أكثر من 80%من اللبنانيين تحت خط الفـــ.ــقر… “رايتس ووتش”:”لفرض عقـــ.ــوبات على القادة المتـــ.ــورطين”

أوردت “الجزيرة” أن هيومن رايتس ووتش وصفت المسؤولين عن الوضع الذي وصل إليه لبنان بـ”الفـــ.ــاسدين وعديمي الكفاءة” متهمة إياهم بتعمد إغراق البلاد في إحدى أسوأ الأزمات الاقتصاديّة في العصر الحديث، وبتجاهلها الصارخ لحقوق السكان.

 

وقالت المنظمة في “التقرير العالمي 2022” الذي أصدرته اليوم إن تأثير الأزمة الاقتصادية على حقوق السكان (في لبنان) كارثي وغير مسبوق، إذ بات أكثر من 80% من السكان يعيشون تحت خطّ الفقر، و36% في فقر مدقع، بعد أن كانت النسبة في حدود 8% عام 2019.

 

وقالت آية مجذوب الباحثة المختصة في المنظمة: “…على المجتمع الدولي استخدام كل الأدوات المتاحة للضغط على هؤلاء (صناع القرار) لإجراء الإصلاحات الضرورية لإخراج لبنان من هذه الأزمة، بما في ذلك فرض عقـــ.ــوبات على القادة المتورطـــ.ــين في الانتـــ.ــهاكات الحقوقية الخطـــ.ــيرة المستمرّة”.

 

وقد خسرت الليرة (العملة المحلية) 90% من قيمتها منذ تشرين الأول 2019، مما أضعف قدرة الناس على تأمين السلع الأساسية، منها الطعام والمياه، والرعاية الصحية، والتعليم.

 

وسبّب نقص الوقود انقطاعَ الكهرباء على نطاق واسع، لفترات تصل إلى 23 ساعة في اليوم. ولم تتمكّن المولّدات الخاصة، وهي بديل مُكلف، من سدّ الفـــ.ــجوة، مما ترك أجزاءً كبيرة من البلاد في ظلام دامس لعدة ساعات في اليوم.

 

ونبهت المنظمة الحقوقية في تقريرها إلى أنه لم يُحاسَب أيّ أحد على الانفـــ.ــجار الكارثي في مرفأ بيروت يوم 4 أغسطس/آب 2020 الذي قتـــ.ــل ما لا يقلّ عن 219 شخصا ودمّـــ.ــر نصف المدينة.

 

وتوصّل تحقيق أجرته رايتس ووتش إلى أدلّة تشير “بقوّة” إلى أنّ بعض المسؤولين الحكوميين كانوا يتوقعون الآثار القـــ.ــاتلة التي يمكن أن يتسبب فيها وجود نترات الأمونـــ.ــيوم بالمرفأ، لكنهم تقبلوا ضمنيا هذا الخـــ.ــطر. ووصفت ذلك بأنه يرقى إلى مستوى انتـــ.ــهاك الحق في الحياة.

 

وختمت بالقول إن المسؤولون قمعوا حرية الرأي والتعبير، ولم يتحقق أي تقدّم يُذكر في التحقيق باغتيال المفكّر البارز والناقد لـلحـــ.ــزب” سليم لقمان. كما استخدمت السلطات “المحاكم العسكـــ.ــرية الجائرة بطبيعتها” لترهيب الناس والانتقام من الخطاب أو النشاط النقدي.

 

(الجزيرة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!