ألين عساف: هكذا تؤثر مشاهد الزلزال على الأطـــ.ــفال

أكدت المعالجة النفسانية الدكتورة ألين الحسيني عسّاف، أن المشاهد الناتجة عن الزلزال في سوريا وتركيا تتسبّب بصدمـــ.ــة للأولاد، لاسيّما أنّ الأهل أحياناً لا يفسّرون لهم ما يحصل بسبب حالة الهـــ.ــلع التي يعيشونها وعدم إيجاد معنى للأمور وعدم قدرتهم على توقّع ما قد يحدث، فيما الشرح لهم ضروريّ.

واعتبرت في حديث إلى “صوت كلّ لبنان”، أنه من المفضّل ألا يرى الأولاد هذه المشاهد مع ضرورة قيام الأهل بتهدئتهم وطمأنتهم إلى أنهم بجانبهم.

أمّا عن أطفـــ.ــال سوريا، فأشارت إلى أنّهم سبق أن مرّوا بصدمـــ.ــات عدّة ويتمسّكون بأي جملة سمعوها سابقاً تُعيدهم إلى الأمان.

وبالنسبة إلى الهلـــ.ــع الموجود في لبنان، إن لجهة الخـــ.ــوف من المـــ.ــوت أو فقدان الأحبّة، لفتت الدكتورة ألين الحسيني عسّاف إلى وجود وضع خاص في البلد خصوصاً أنّ ما يحصل أعاد إحياء انفجـــ.ــار الرابع من آب، موضحةً أن اللامتوقّع يجعل الإنسان في حالة صدمـــ.ــة على عكس ما هو معروف ويمكن الاستعداد له.

ونصحت بعدم متابعة الأهل مشاهد الزلزال والحديث عن الأمور السلبية طوال الوقت، بل استثمار اليوم بفعل أمور أخرى، لأنّ الدراسات تُظهر أنه كلّما كان الأهل في حالة قلق وهلـــ.ــع كلما عاش الولد الصدمـــ.ــة بطريقة سلبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!