أمن الانتـــ.ــخابات: 110 آلاف عسكـــ.ــريّ على الأرض

تنطلق الخطة الأمنية من ضرورة خلق أجواء ملائمة للمشاركة في الاقتراع ومن ضمنها قمع أيّ تحركات مشبوهة أو مخالفات إن وجدت،

 

وعدم التدخل في مجرى سير العملية الانتـــ.ــخابية، إلى جانب التعاون بين الجسم الإعلامي والأمني، وهو ما أكّد عليه وزير الداخلية على هامش الاجتماع الأخير الذي عُقد، ثم قائد الجيش جوزف عون خلال اجتماع آخر عُقد مع أركان القـــ.ــيادة وقادة الوحدات والأفواج يوم الثلاثاء الماضي.

 

كما تم الاتفاق على زيادة درجة التنسيق مع التيارات الحـــ.ــزبية والمدنية الناشطة سياسياً والمشاركة في العملية الانتخابية، وقد طُلب منها بشكل رسمي التعاون مع القطعات الأمنـــ.ــية والعسكـــ.ــرية الموجودة في حال تطلّب الأمر ذلك.

 

يُشارك في الخطة ما يقارب الـ110 آلاف عسكـــ.ــري ورجل أمن، ينقسمون ما بين 70 إلى 80 ألف عنصر من الجـــ.ــيش، 17 إلى 20 ألفاً من قوى الأمن الداخلي، فيما يتوزّع العدد المتبقي بين المديرية العامة للأمن العام وبين المديرية العامة لأمن الدولة.

 

ومن المقدّر أن يبلغ مستوى الجهوزية الـ100% لمختلف القطاعات الثابتة والمتحركة بما في ذلك مديريات الجـــ.ــيش، على أن يبدأ التنفيذ مطلع فجر اليوم ويستمرّ حتى موعد صدور النتائج المتوقع حدوثه يوم الإثنين المقبل.

 

 

تم توزيع التكليفات على الأجهزة كافة. وكما ينصّ القانون، ذهبت مهمة تأمين أقلام الاقتراع داخل المنشآت الانتخابية إلى قوى الأمن الداخلي، مع ترك احتمال تدخل من قبل الجـــ.ــيش بناءً على استدعاء بالمؤازرة قد يرد من قبل قطعة قوى الأمن داخل قلم الاقتراع، شرط أن يتم الاستدعاء خطياً من خلال ورقة تكليف يتم توقيعها من جانب آمر قوة المؤازرة العسكـــ.ــرية.

 

خارج قلم الاقتراع، ستكون المهمة ملقاة على عاتق الجيش. وبحسب معلومات «الأخبار»، حُدّد شُعاع يبلغ قطره 50 متراً في محيط قلم الاقتراع عبارة عن منطقة محرّمة للدعاية الانتـــ.ــخابية، على أن تتولى وحدات من الجـــ.ــيش السهر على حسن التنفيذ.

 

خارج هذا النطاق، سيتولى الجـــ.ــيش أيضاً عملية فرض الأمن، من خلال انتشار عسكـــ.ــري سيشمل تحريك دوريات ونصب حواجز ثابتة ومتنقلة، سيّما على الممرات والطرقات الرئيسية التي تستخدم لعبور الناخبين وتنقلهم. وعلى سبيل المثال،

 

تمّ في بيروت تداول معلومات عن وجود نية لدى أنصار تيّار المستقبل بإقفال بعض الطرقات والمسالك صبيحة يوم الانتـــ.ــخاب.

 

وعُلم أن قادة الوحدات العسكـــ.ــرية تلقوا تعليمات صارمة بتأمين الممرّات والمسالك ومنع الاعتداء على الناخـــ.ــبين في حال توفر أي معلومة، والتدخل في حال حدوث أي طارئ، فالقرار هو بمنع الشغـــ.ــب غداً.

 

وقد كُلّفت مديرية المخـــ.ــابرات في الجـــ.ــيش بالتعاون مع شعبة المعلومات ومفرزة الاستقصاء التابعين لقوى الأمن الداخلي وأمن الدولة، تولّي مهام الأمن الاستعلامي والاستباقي على الأرض من خلال نشر وحدات مدنية عملانية في مختلف المناطق خاصة تلك التي يُتوقع أن تشهد سخونة معينة.

 

كتب عبدالله قمح في “الأخبار”:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!