أوقِفوا الحَفل… و اسمَعونا

ليس هذا اليومُ سوى تَعويضٍ متأخِّرٍ جدًا، تَعويضٍ شَحيحٍ عَقيمٍ لآلافِ بل ملايين القصصِ المأساويـــ.ــةِ و الموجِـــ.ــعة، قصصٌ كان بطَلُها نفس الرَجُلِ الذي يحتَفي بيومِ المرأةِ العالَمي. ترى ما الذي أوصلً العالمَ إلى هذه الازدِواجية؟! فالبعضُ يَدَّعونَ الإيمانَ بالحضارةِ الجديدةِ القائمةِ على تكريمِ دور المرأة، ينخَرِطون دون وَعيٍ في كورالِ الببَّغائاتِ المُرَدِّدةِ لشِعاراتِ النسَوية،

يحفَظونَ قصائدَ تَمجيدِ المرأةِ عن ظَهرِ عَقل، ثم يعودونَ إلى دَوّامةِ التَعنيفِ مع نِسائهمو بَناتهم.
هل تمَّ توحيدِ الطبيعةِ مع النِفاق؟ هل تمَّ نَفيُ الفِطرةِ إلى خارجِ كوكبِ الكرةِ الأرضية؟ لم نتأكَّد من ذلك بعد، لكن نستطيعُ إخباركم بشيءٍ واحد.

لسنا بحاجةٍ إلى يومٍ من الصخَب، لسنا بحاجةٍ إلى كل تلك التَهاني في هذا اليومِ الوحيد، لسنا بحاجةٍ لأن يحتَفلَ العالمُ بوجودِنا لمجرَّدِ أننا زوجاتٌ راضِخاتٌ و بناتٌ مُطيعاتٌ إلى حَدِّ العُبودية. و هنا يبدُرُ إلى ذِهني سؤالٌ واحد: لماذا نُسَلِّطُ الضوءَ الخافِتَ على دَورِ الزوجةِ و الأمِّ و الابنةِ أكثرَ من أي شيء؟ و هناكَ سؤالٌ آخرُ يتمَخَّضُ عن هذا السؤال:

هل المرأةُ مجرَّدُ مجموعةٍ من الأدوارِ المُتَباينة؟ ألَم يَحِن الوقتُ لنحتَفيَ بالمرأةِ على أنها ذاتٌ مُجرَّدةٌ من أي دَور؟ بمعنىً آخر، أليسَت فكرةُ وجودِها و كَينونتها نعمةً بحَدِّ ذاتها؟ دون أن يَخدِمَ هذا الوجودً مصلحةً أو يَتِمَّ حَلبهُ أو عَصرهُ لاستِخلاصِ مُتعةٍ أو شهوةٍ أو حتى نَفعٍ لكم؟

صَدِّقوني، هذا المقالُ ليس أبدًا حركةَ هُجـــ.ــومٍ على الرِجال، فالرَجُلِ هو مَن يُكمِلُ المرأة، و رُجولةُ الرجلِ تُتَمِّمُ أنوثة المرأة، و العكسُ صحيح.

لكنني أرى أن النساءَ لسنَ بحاجةٍ إلى هذه الشَكلياتِ و الاحتفالاتِ السَطحيةِ في يومهِن، هُنَّ بحاجةٍ إلى الشعورِ بالأمان في هذا العالم. إننا بحاجةٍ إلى وَعيٍ جديدٍ و إجرائاتٍ مُتَرَتِّبةٍ عن هذا الوَعي، فالوَعي دون تَطبيقٍ لن يُغيِّرَ شيئًا،

و سيستَمِرُّ تاريخُ القَهـــ.ــرِ بإعادةِ نفسه إذا ام يَقِف العالمُ وقفةَ احتجاجٍ جَماعيةٍ ضدِّ المرضـــ.ــى النَفسيين.
لسنا بحاجةٍ إلى الاحتفالِ بيومِ المرأة، نحن بحاجةٍ إلى إيقافِ ألوانِ التَعـــ.ــذيبِ التي تتعـــ.ــرَّضُ له المرأةُ في باقي أيام السَنة.

نحنُ بحاجةٍ إلى الُحفاظِ على حياةِ حَواء و ليس قَتلـــ.ــها بسِكّـــ.ــين الشرف، فمن قالَ أن الشرفَ يُغسَلُ بالـــ.ــدَم؟! نحن بحاجةٍ إلى تَسييجِ أجسادِنـــ.ــا بالوَعي المُجتمَعي، بأسلاكٍ أخلاقيةٍ مع لافتتةٍ خَفيةٍ تقول:

يُمنَعُ الاقتراب.
نحن بحاجةٍ إلى إزالةِ قوانينِ الجمالِ و مَعاييرِ الأنوثة، ذلك أن الجمالَ مواطِنٌ حُرُّ منذ بدايةِ الخَليقة، مُطلَقٌ شامِلٌ دون هَوية، و لا يعتَرِفُ بالقوانين.

أما الأنوثةُ فهي كَينونةٌ و لا علاقةَ لها بالملابس
ِ الحَريريةِ القَصيرةِ أو الرُموشِ و الأظافر الطَويلة. أظنُّ أن هناكَ وحدةُ قياسٍ للأنوثة غير الأطوال.
حان الوقتُ لإزالةِ المُلصَقاتِ التي وضعَها المُجتمعُ على ظٌهورنا: عانِس، مُطلَّقة،

أرمَلة وَحدانية، غير عامِلة، ست بيت، عامِلة مُستَقِلّة نسَوية… الخ

لا داعي لكل تلك القَوالِب، فكل ما نريدهُ هو أن نعيشَ دونَ تَصنيف، دون لقَبٍ أو تَعريفٍ مُسبَقٍ يُلاحِقُنا كالظِلِّ الدائِم.
لنَعش معًا في سَلام، عندها سيكونُ كل يومٍ هو يومُ المرأةِ و الرَجُل.

 

مينا بشير
يَوم المرأة العالَمي…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!