أوكرانيا تعلن إسقاط 13 مسيرة إيرانيـــ.ــة الصنع خلال ساعات الليل

أعلنت قوات الدفاع الجوي الأوكراني أنه تم إسقاط 13 من أصل 15 طائرة مسيـــ.ــرة إيرانـــ.ــية الصنع أطلقتها القـــ.ــوات الروسية على أوكرانيا خلال ساعات الليل الماضية.

ومنذ أيلول 2022، تقول كييف إن روسيا نفذت مئات الهجـــ.ــمات ضد أهداف أوكرانية بأسلحـــ.ــة إيرانيـــ.ــة الصنع، وذلك قبل أن تعترف إيران في تشرين الثاني الماضي، بأنها زودت روسيا بطائرات مسيـــ.ــرة.

وأفاد موقع “أكسيوس” في وقت سابق أن الطائرات المسيـــ.ــرة الإيرانـــ.ــية أرسلت قبل أشهر قليلة من بدء العمليـــ.ــة الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير 2022.

واستخدمت موسكو هذه الطائرات لاستهـــ.ــداف محطات طاقة وبنية تحتية مدنية، ما دفع الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لفرض عقوبـــ.ــات على طهران.

وفي بداية الأمر، قالت إيران إنها لم تخطط لبيع طائرات مسيـــ.ــرة لروسيا، ولكن في أيلول ظهرت أدلة على أن روسيا تستخدم طائرات بدون طيار إيرانـــ.ــية الصنع من طراز شاهد -136 في أوكرانيا، وعندها أقرت طهران ببيع طائراتها لروسيا، لكنها قالت إن عملـــ.ــيات التسليم تمت قبل بدء بدء الحـــ.ــرب.

وقبل أيام، رجحت وزارة الدفاع البريطانية، أن يكون مخزون روسيا من الطائرات بدون طيار الإيرانـــ.ــية الصنع، قد نفد.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في آخر تحديث استخباراتي لها، إنه “منذ 15 شباط تقريباً، لم ترد أي تقارير عن استخدام روسيا لطائرات بدون طيار إيرانيـــ.ــة الصنع، لتنفيذ ضربـــ.ــات أو هجـــ.ــمات ضد أوكرانيا”.

ووفقا للوزارة، فإن عدم نشر طائرات بدون طيار إيرانيـــ.ــة الصنع “يشير على الأرجح إلى أن روسيا قد استنزفت مخزونها الحالي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!