إدانـــ.ــة عربية واسعة لاقتحـــ.ــام “بن غفير” للمسجد الأقصـــ.ــى

دانـــ.ــت عدة دول عربية، الثلاثاء، اقتـــ.ــحام وزير الأمن القومي الإسرائيـــ.ــلي إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى المبارك.

الأردن:

دانـــ.ــت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، بأشـــ.ــد العبارات، إقدام وزير الأمن الداخلي الإسرائيـــ.ــلي على اقتـــ.ــحام المسجد الأقصـــ.ــى المبارك/ الحرم القـــ.ــدس ي الشريف، صباح اليوم الثلاثاء، وتحت حراسة وحماية قوات الاحتـــ.ــلال الإسرائيلـــ.ــي.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي، إن قيام أحد وزراء الحكومة الإسرائيـــ.ــلية باقتحـــ.ــام المسجد الأقصـــ.ــى المبارك وانتهـــ.ــاك حرمته هي خطوة استـــ.ــفزازية مُدانة، وتمثل خرقـــ.ــاً فاضحاً ومرفوضاً للقانون الدولي، وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القـــ.ــدس ومقدساتها.

واكد أن الانتهـــ.ــاكات والاعتـــ.ــداءات المتواصلة على المقدسات بالتزامن مع الاقتـــ.ــحامات الإسرائيلـــ.ــية المتواصلة للأراضي الفلسطيـــ.ــنية المحـــ.ــتلة، تنذر بالمزيد من التصعـــ.ــيد وتمثل اتجاهاً خطـــ.ــيراً يجب على المجتمع الدولي العمل على وقفه فوراً.

وشدد على أنّ المسجد الأقصـــ.ــى المبارك/ الحرم القُدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونماً، هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأنّ إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصـــ.ــى المبارك الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون الحرم القدسي الشريف وتنظيم الدخول إليه.

مصر:

أعربت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الثلاثاء، عن أسفها لاقتـــ.ــحام مسئول رسمي بالحكومة الإسرائيليـــ.ــة الجديدة المسجد الأقصـــ.ــى بصحبة عناصر متطـــ.ــرفة تحت حماية القوات الإسرائيلـــ.ــية، مؤكدةً على رفضها التام لأية إجراءات أحادية مخالفة للوضع القانوني والتاريخي القائم في القـــ.ــدس.

وحـــ.ــذرت مصر من التبعات السلبـــ.ــية لمثل هذه الاجراءات على الأمن والاستقرار في الأراضي المحـــ.ــتلة والمنطقة، وعلى مستقبل عملية السلام، داعيةً كافة الأطراف إلى ضبط النفس والتحلي بالمسئولية والامتناع عن أية إجراءات من شأنها تأجيج الأوضاع.

 

السعودية:

أعربت وزارة الخارجية السعودية، عن “تنديد وإدانة المملكة للممارسات الاستفزازيـــ.ــة التي قام بها أحد المسؤولين الإسرائيلييـــ.ــن باقتـــ.ــحام باحات المسجد الأقصـــ.ــى الشريف”.

وعبرت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس” عن “أسف المملكة لما تقوم به سلطات الاحتـــ.ــلال الإسرائيلـــ.ــية من ممارسات تقوض جهود السلام الدولية وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية”.

كما دانـــ.ــت الكويت وقطر والامارات وجامعة الدول العربية عملية الاقتحـــ.ــام التي قام بها بن غفير للمسجد الاقصـــ.ــى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!