إليكم هذه النصائح لمـــ.ــرضى ضـــ.ــغط الدم خلال شهر رمضان

يحتاج المرضى الذين يعـــ.ــانون من أمـــ.ــراض مزمنة إلى رعاية خاصة خلال شهر رمضان المبارك، وينطبق ذلك على مـــ.ــرضى ارتفاع ضـــ.ــغط الـــ.ــدم، فالتغيرات التي تطراً على النظام الغذائي، ومواعيد تناول الأدوية يمكن أن تؤثر على حالة المـــ.ــريض، إذا لم يتم إجراء التعديلات المناسبة.

 

في ما يلي مجموعة من النصائح لمـــ.ــرضى ضغـــ.ــط الـــ.ــدم خلال شهر رمضان المبارك، وفق صحيفة “تايمز ناو نيوز”:

 

الامتناع عن الـــ.ــتدخين

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضـــ.ــغط الـــ.ــدم، فيجب الإقلاع عن التدخين فوراً، وشهر رمضان هو الوقت الأمثل لفعل ذلك. حيث أن التدخين يرفع الضـــ.ــغط الإنقباضي بمقدار 20 ميلي متر زئبقي على الأقل، وهذا يزيد من خـــ.ــطر الإصـــ.ــابة بالنـــ.ــوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

شرب الكثير من الماء

ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء والعصائر الطبيعية غير المحلاة، لتجنب الجفاف والعطش وغيرها من المضـــ.ــاعفات.

 

تناول الخضار والفواكه

اجعل الخضار والفواكه جزءاً رئيسياً من روتين وجباتك اليومية في رمضان، لأنها مصدر أساسي للبوتاسيوم الذي يساعد في ضـــ.ــبط ضـــ.ــغط الـــ.ــدم المرتفع.

 

تجنب الأطعمة المقلية والدهنية

على الرغم من أن هذه الأطعمة شهية ومغرية على الإفطار، إلا أن من الضروري تجنبها للسيطرة على ضغط الـــ.ــدم ضمن الحدود الطبيعية.

 

تجنب الإكثار من القهوة

حاول التخفيف قدر الإمكان من القهوة والشاي والمشروبات الغازية الحاوية على نسبة عالية من الكافيين الذي يسبب ارتفاع ضـــ.ــغط الـــ.ــدم.

 

تقليل استهلاك الملح

ابتعد عن المصادر الغنية بالصوديوم وفي مقدمتها ملح الطعام والمخللات والأطعمة المحفوظة، لأنها تسبب ارتفاع ضغـــ.ــط الـــ.ــدم، والأفضل استبدالها بالسلطات الطازجة.

 

مراقبة ضغـــ.ــط الـــ.ــدم

من الضروري قياس قيمة ضغط الدم خلال وقت الصيام لتجنب أي مضاعفات صحية غير مرغوبة.

 

ممارسة الرياضة

احرص على متابعة ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان للسيـــ.ــطرة على ضـــ.ــغط الـــ.ــدم، حيث تشير الدراسات إلى أن النشاط البدني يساعد كثيراً في ذلك.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!