الإصابات تتراجع: 1200 ملقح اليوم…والمدارس تعود في نهاية #الشهر

بعد تسلم الدفعة الأولى من لقاح “فايزر” بدأ #لبنان رسمياً حملة التلقيح، التي انطلقت اليوم الأحد 14 شباط في مستشفيات رفيق الحريري والجامعة الأميركية ومستشفى جاورجيوس (الروم). وللمرة الأولى يصدر التقرير اليومي لوزارة الصحة ويشمل عدد الملقحين، بعدما كان طوال الوقت الفائت، لا يحتوي إلا على إصابات ووفيات.

حملة التلقيح
وبعد بدء حملة التلقيح وصل عدد الملقحين اليوم إلى 1241 شخصاً، توزعوا على مستشفيات رفيق الحريري و”الأميركية” والروم ودار المسنين في برمانا. ويفترض أن يترفع العدد تباعاً في الأيام المقبلة، خصوصاً أن 15 مركزاً ستنظم الأسبوع المقبل إلى إجراء التلقيح، هي: أوتيل ديو، ومستشفى رزق، ومستشفى الزهراء،

ومستشفى الرسول الأعظم، ومستشفى المعونات، ومستشفى ضهر الباشق الحكومي، ومستشفى البوار الحكومي، ومستشفى بعبدا الحكومي، ومستشفى عين وزين، ومستشفى زحلة الحكومي، ومستشفى #By طرابلس الحكومي، ومستشفى حلبا الحكومي، ومستشفى صيدا الحكومي، ومستشفى النبطية الحكومي، ومستشفى تبنين الحكومي.

إصابات ووفيات
تراجع عداد كورونا لناحية الإصابات والوفيات، وأعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 32 وفاة و2130 إصابة جديدة، اليوم الأحد في 14 شباط. وهذا التراجع في الإصابات والوفيات أتى في ظل عدد الفحوص المرتفع، إذ وصل العدد اليوم إلى 11693 فحصاً، وتزامن مع انخفاض نسبة الفحوص الموجبة التراكمية إلى 20 في المئة.

وأظهر تقرير وزارة الصحة أن عدد المرضى في المستشفيات ما زال على حاله ووصل العدد اليوم إلى 2250 حالة، بينهم 926 في قسم العناية الفائقة، ويحتاج 295 مرضياً منهم إلى أجهزة تنفس اصطناعي.

وعلى مستوى القطاع الصحي لم تسجل اليوم إصابات، واستقر عددها التراكمي في هذا القطاع على 2470 إصابة. ووصل عدد الإصابات الكلي في لبنان إلى 339122 إصابة، والوفيات إلى 3993 وفاة، منذ اندلاع الأزمة. هذا فيما ارتفع عدد الحالات النشطة بشكل طفيف واستقر عند 38070 حالات.

اللقاح آمن وفعّال
وكانت حملة التلقيح انطلقت اليوم، وتلقى مدير مستشفى رفيق الحريري فراس أبيض اللقاح، ورئيس اللجنة الوطنية للقاح كورونا عبد الرحمان البزري، بغية تشجيع المواطنين على الإقدام لتسجيل أسمائهم على منصة التلقيح. وبدروه اعتبر نقيب الأطباء شرف أبو شرف، بعد تلقيه اللقاح في مستشفى القديس جاورجيوس، أن اللقاح فعّال وآمن، كما أظهرت الدراسات العلمية والأبحاث، التي أجريت عليه، هذا فضلاً عن أن عدد الذين تلقوا اللقاح في العالم ناهز الـ300 مليون مواطن.

وأكد أبو شرف أن لا صحة ولا اقتصاد من دون لقاح وتشكيل مناعة مجتمعية سريعة، لافتاً إلى أن المستشفيات مكتظة وأقسام الطوارئ مليئة بالمرضى الذين يعانون من مضاعفات خطيرة، وعدد الوفيات في ازدياد مضطرد. فلا علاج من الوباء إلا بالتدابير الوقائية واللقاح.

قطاع التربية
بعد انطلاق حملة التلقيح عاد وزير التربية طارق المجذوب وذكر أن تأجيل تلقيح قطاع التربية إلى المرحلة الرابعة من تلقي اللقاح، غير متناسبة مع الواقع اللبناني. وتمنى أن يصل الصوت إلى المعنين لتُعدل خطة تلقيح القطاع التربوي. وإذ تمنى على الأهل أن يلقحوا أنفسهم وأولادهم، طالب بوضع القطاع التربوي في المرحلة الأولى للتلقيح، أسوة بالقطاع الصحي.

وأكد أن ​وزارة التربية​ وضعت خطة تلحظ العودة إلى التعلم المدمج، لأن التعلم عن بعد غير متساو بين الطلاب، هذا فضلاً عن أن حضور التلميذ إلى الصف أساسي لما فيه من التفاعل أكبر بين ​الأساتذة​ والتلاميذ.

وشدد على أن عودة الطلاب إلى الصفوف ستكون على مراحل، وستبدأ بعد الفتح التدريجي للبلد في 22 شباط، لافتاً إلى أن الوزارة ماضية في تنظيم الامتحانات الرسمية​، إلا إذا حدث أي طارئ صحي قد يلغيها. وأوضح أن الامتحانات ستأخذ بعين الاعتبار المرحلة التي يمر بها لبنان، وسيكون للوزارة بعض القرارات الإدارية المتعلقة بآلية الامتحانات الرسمية التي ستريح الأهل و​الطلاب​.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!