الازمة سياسية… والفراغ آتٍ لا محال

لا ضرورة للقاءات الرئاسية طالما انها لن تخرج بأي جديد أو ايجابية، وطالما ان ثمة من يهوى التعـــ.ــطيل. فالفراغ الرئاسي حاصل لا محالة.

وبدلاً من الاسراع في دعم جهود الرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي لتشكيل حكومة جديدة تواكب الاصلاحات وترسيم الحدود البحرية وتواكب انتخـــ.ــاب رئيس جديد للجمهورية مع انتهاء الولاية الدستورية، ها هو النـــ.ــزاع القائم في البلد على صلاحيات حكومة تصريف الأعمال وحدودها وعلى ادارة الفراغ.

تأسف مصادر سياسية للسجالات العقيمة في شأن تشكيل الحكومة “والملهاة الاعلامية المرافقة عبر ترويج فتاوى غب الطلب، مرّةً عبر سحب التكليف وأخرى عبر التهـــ.ــديد ببقاء الرئيس عون في قصر بعبدا، علماً ان من يروّجون لهذه الاخبار يعلمون ان عون سيغادر فور انتهاء ولايته الدستورية”.

وتؤكد المصادر أنه من الضروري تشكيل حكومة جديدة، “خوفـــ.ــاً من اي فوضـــ.ــى يمكن أن تحصل في حال الفراغ.

وتشير الى “أن الازمة في لبنان سياسية بامتياز، لن يحصل حلّها الا عبر مؤتمر دولي أو وساطة خارجية”. وتسأل “هل اصبح المطلوب وضع نظام جديد للبنان؟”.

في وقت تصل الى المسؤولين اللبنانيين اشارات دولية وتحديداً اوروبية – فرنسية تعبّر عن سخطها واستيائها من الطبقة السياسية التي لم تحرك ساكناً للخروج من دوامة الفساد وتعطيل اقرار الاصلاحات وايجاد الحلول السياسية والاقتصادية لشعب يئنّ جوعـــ.ــاً ومرضـــ.ــاً، وشباب يهاجـــ.ــرون، من دون أي رفة جفن أو اكتراث.

في انتظار مستجدات الملف النووي قبل التوقيع على الاتفاق، ومفاوضات ترسيم الحدود، ربطاً بالانتخـــ.ــابات النصفية الاميركية والانتـــ.ــخابات الاسرائيـــ.ــلية وحاجة اوروبا القصوى الى الغاز الذي شحّ نتيجة الحـــ.ــرب الروسية – الاوكرانية، سيبقى لبنان أسير التجاذبات السياسية والحرتقات والصـــ.ــراعات على السلطة والحكم.

رندى الاسمر_لبنان24

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!