الحـــ.ــزب يفضل عملياً التأخر في انتخـــ.ــاب رئيساً للجمهورية

بات من الصعب توقع حصول الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري واختيار رئيس جديد للجمهورية قبل انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون الامر الذي يفرض على اللبنانيين الوقوع في الفراغ الدستوري في الرئاسة الاولى،

علما ان بعض المتابعين يعتبرون ان حصول الانتخابات لا يزال ممكناً لعدة أسباب.

لا يبدو ان “الحـــ.ــزب” مستعجل لحصول الإنتخـــ.ــابات الرئاسية، كما انه لا يمانع في الوقت نفسه حصولها اذا كانت ستصب لصالحه عبر ايصال احد حلفائه الى بعبدا،

كذلك فهو لن يعيق اي تسوية تجعل من اي شخصية متوازنة سياسياً رئيساً للجمهورية، وعليه فإن الحـــ.ــزب بالرغم من كونه لن يخوض معـــ.ــركة حصول الاستحقاق الرئاسي في موعده، إلا انه لن يكون من معطليه لمجرد التعطيل.

قد يفضل الحـــ.ــزب عملياً التأخر في انتخـــ.ــاب الرئيس لانه بذلك سيتمكن من الإستفادة من التطورات الاقليمية والدولية التي يعتبر انها ستكون لصالحه مع مرور الاشهر المقبلة، من اوكرانيا الى طهـــ.ــران وعلاقاتها الإقليمية اضافة الى الاندماج السوري في الواقع العربي الذي سيكون قريبا.

من هنا يعمل الحـــ.ــزب ببرودة نسبياً ولا يظهر انه مستعجل لإتمام الاتفاق بين حلفائه، او التسوية مع خصـــ.ــومه،

وهذا الامر لا يتطابق مع رغبة “القوات اللبنانية” وبعض النواب المستقلين الذين يستعجلون حصول اتفاق مشترك يجمعهم مع آخرين على اسم الرئيس المقبل وتجنب الذهاب نحو الفراغ الرئاسي.

هدف هؤلاء هو تحقيق انتصـــ.ــار وانجاز سياسي كبير ينقل رئاسة الجمهورية من ضفة سياسية الى اخرى، اذ ان التسوية واختيار شخصية وسطية ستكون هي النتيجة المتوقعة بعد حصول الفراغ ولن يتمكن اي طرف سياسي من إيصال رئيس مواجهة.

بدوره يفضل “التيار الوطني الحر” حصول فراغ رئاسي ليتمكن من القيام بضـــ.ــغوط سياسية على خصـــ.ــومه يعزز من خلالها حضوره السياسي ويرفع سقف مطالبه وشروطه،

وهكذا سيفرض نفسه مفاوضاً جدياً على اسم الرئيس الجديد، فبدل ان يصل رئيس التيار المردة سليمان فرنجية او سواه الى بعبدا خلال اسابيع قليلة، سيختار “التيار”مع الاخرين شخصية مقبولة من الجميع بعد اشهر من الفراغ.

لا شك ان الفراغ الرئاسي سيكون احد ادوات العمل السياسي لبعض القوى المحلية والدولية في لبنان وسيشكل بعدها انتـــ.ــخاب الرئيس انعكاساً للتسوية الكبرى التي لا تبدو قريبة بل تنتظر حســـ.ــم الجـــ.ــبهات والتسويات بين الدول المؤثرة على الساحة اللبنانية.

علي منتش_لبنان 24

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!