الكرملين: روســـ.ــيا قررت تمديد اتفاق الحبوب عبر البحر الأسود لمدة 60 يوما

قال الكرملين الجمعة إن روســـ.ــيا قررت تمديد اتفاق الحبوب عبر البحر الأسود لمدة 60 يوما مؤكدا تصريحات سابقة لوزارة الخارجية.

 

وذكرت أوكرانيا إن الاتفاق، الذي سينتهي قريبا، يجب أن يتم تجديده بالكامل بموجب الشروط الحالية والتي تنص على تمديد لمدة 120 يوما.

 

هذا وقد أيدت الأمم المتحدة الخميس 16\3\2023 تركيا وأوكرانيا بالدعوة إلى تمديد الاتفاق الذي يسمح بالتصدير الآمـــ.ــن للحبوب من عدة موانئ أوكرانية مطلة على البحر الأسود لمدة 120 يوما بعد أن اقترحت روســـ.ــيا تمديده 60 يوما فقط.

 

ينتهي العمل بالاتفاق السبت، وكان قد أُبرم مع روســـ.ــيا وأوكرانيا في يوليو\تموز الماضي حين توسطت الأمم المتحدة وتركيا، ثم تم تمديده في نوفمبر\تشرين الثاني لمكافـــ.ــحة أزمـــ.ــة غذاء عالمية ناجمة عن أسباب من بينها غـــ.ــزو روســـ.ــيا لأوكرانيا في 24 فبراير\شباط 2022 ومنعها تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود.

 

وردا على سؤال بشأن تصريحات تركيا، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك لرويترز “بالنسبة لنا، نص الاتفاق واضح ويدعو إلى التمديد 120 يوما”.

 

وقالت تركيا الأربعاء 15\3\2023 إنها ستواصل المحادثات لتمديد الاتفاق 120 يوما بدلا من 60، وذكرت أوكرانيا أيضا أنه يجب تمديد الاتفاق 120 يوما.

 

وعندما طلب منها التعليق على تصريحات دوجاريك، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروســـ.ــية ماريا زاخاروفا للصحفيين الخميس “الاتفاق سيمدد 60 يوما”.

 

وأضافت أن الاختلاف بين تفسير روســـ.ــيا وتفسير الأمم المتحدة لمدة الاتفاق “ربما يوضح ببساطة قصورا لدى (الأمم المتحدة)”.

 

واجتمع مسؤولون كبار بالأمم المتحدة وروســـ.ــيا في جنيف الاثنين لمناقشة تمديد اتفاق الحبوب.

 

والتقى مسؤولون كبار من الأمم المتحدة وروســـ.ــيا في جنيف الاثنين لمناقشة تمديد الاتفاق.

 

المصدر :رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!