انكماش حجم الدمـــ.ــاغ مرتبط بتعـــ.ــاطي الكحـــ.ــول

أظهرت نتائج دراسة أجراها علماء جامعة بنسلفانيا الأمريكية، أن انكماش حجم الدمـــ.ــاغ، مرتبط بتعـــ.ــاطي الكحـــ.ــول باعتدال.

 

وتشير MedicalXpress، إلى أن الخبراء حللوا بيانات تشمل أكثر من 36 ألف شخص بالغ، واتضح لهم، أنه كلما ارتفع مستوى استهلاك الكحـــ.ــول، زاد انكماش حجم الدماغ.

 

فمثلا، عند ارتفاع متوسط مستوى تناول الكحـــ.ــول لدى الذين عمرهم 50 عامًا من جرعة واحدة (نصف كوب من الجعة) إلى وحدتين (كأس من النبيذ أو نصف لتر من الجعة) تحدث في الدمـــ.ــاغ تغيرات تعادل عامين من الشيخـــ.ــوخة، وعند زيادتها إلى ثلاثة، تعادل 3.5 عام من الشيخوخة.

 

ولكن لا يؤثر كثيرا الانتقال من مستوى الصفر إلى تناول جرعة واحدة من الكحـــ.ــول، في حجم الدمـــ.ــاغ، بيد أنه عند الانتقال من جرعـــ.ــة واحدة إلى جرعتـــ.ــين أو من جرعتـــ.ــين إلى ثلاثة في اليوم، يلاحظ انخفاض واضح في حجم المادة الرمادية والمادة البيضاء في الدمـــ.ــاغ.

 

ووفقا للباحثين، هذه النتائج تتعارض مع التوصيات الحكومية الخاصة بعدم خطـــ.ــورة تناول المشروبات الكحـــ.ــولية باعتدال. فالمعهد الوطني لتعاطي الكحـــ.ــول وإدمـــ.ــان الكحـــ.ــول،

 

يوصي بألا تستهلك النساء في المتوسط أكثر من جرعـــ.ــة واحدة من الكحـــ.ــول في اليوم، و الحدود الموصى بها للرجال أعلى بمرتين ، وهذا أعلى من مستوى الاستهلاك المرتبط بدراسة تراجع نشاط الدمـــ.ــاغ.

 

( لينتا. رو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!