اوكرانيا تدق ناقوس الخطـــ.ــر بشأن تشيرنوبيل… الوضع كارثي

فشلت السلطات الأوكرانية حتى الآن في استعادة سبل مراقبة الإشعاعات النـــ.ــووية في محطة تشيرنوبيل في شمال أوكرانيا، حيث حفر الجـــ.ــنود الروس، على حد قولها، شبكة تحت الأرض عندما احتلوا موقع أسوأ كـــ.ــارثة نـــ.ــووية في التاريخ.

 

وقال مدير الوكالة الأوكرانية المسؤولة عن منطقة تشيرنوبيل المحظورة يفغين كرامارينكو إن “نظام التحكم في مستوى النشاط الإشعاعي في المنطقة المحظورة لا يزال معطلاً”.

 

وأضاف خلال مؤتمر عبر الفيديو تابعته وكالة فرانس برس أن “الخواديم التي تدير هذه المعلومات اختفت”، مضيفاً “لا يمكننا الجزم فيما إذا كانت المنطقة آمنة تماما”.

 

وأشار إلى أنه “طالما لم تتم عودة التيار الكهربائي ولم يحصل العمال على إذن من القوات المسلحة للذهاب إلى نقاط مراقبة النشاط الاشعاعي، لا يمكننا تقييم الأضرار التي لحقت”.

 

كذلك أكد كرامارينكو أن “المحتلين (الروس) حفروا في أماكن متعددة” في تشيرنوبيل، حيث وقع الحادث النـــ.ــووي في نيسان 1986″.

 

وأضاف: “لقد دفنوا معدات ثقيلة وأقاموا خنادق وحتى مطابخ تحت الأرض وخياما وتحصينات”، لافتاً إلى أن “أحد هذه التحصينات تقع بالقرب من موقع لتخزين النفايات المشعة بشكل موقت”.

 

وكانت القوات الروسية قد سيطرت على المحطة في اليوم الأول من العملية التي أطلقتها في 24 شباط لاجتيـــ.ــاح أوكرانيا.

 

وعلى مدى شهر ونيّف احتلّت هذه القوات المنطقة التي تشهد نشاطا إشعاعيا كبيرا، لتعود وتخرج منها في 31 آذار.

 

وحذر كرامارينكو من أن الجنود الروس سيشعرون “قريبًا جدًا” بآثار الإشعاع”، موضحاً “البعض في غضون شهر، والبعض الآخر في غضون سنوات”.

 

وانتشر نحو ألف جندي روسي في تشيرنوبيل لعدة أسابيع، إلى جانب 50 عربة مصفحة، بحسب المسؤول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!