بالصور: السعودية تحـــ.ــبط “أكبر عملية تهـــ.ــريب للمخـــ.ــدرات!”

أعلنت السعودية، اليوم الأربعاء، ضبط ما يقرب من 47 مليون حبة من مادة الإمفيـــ.ــتامين، في ما اعتبرته “أكبر محاولة تهـــ.ــريب في عملية واحدة” لهذا النوع من المخـــ.ــدرات التي تكـــ.ــافح السلطات محاولات تهريـــ.ــبها وتوزيعها منذ سنوات.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إنها تمكنت من ضبط أكثر من “46.9 مليون قرص من مادة الإمفيـــ.ــتامين المخدر مخبأة داخل شحنة طحين” بعد وصولها إلى “الميناء الجاف في مدينة الرياض ونقلها إلى أحد المستودعات”.

وذكرت أن قوات الأمن ألقت القبض “على المشاركين في تهريـــ.ــبها وعددهم 8 مقيمين، 6 من الجنسية السورية و2 من الجنسية الباكســـ.ــتانية”.
ونشرت مديرية مكافـــ.ــحة المخـــ.ــدرات على تويتر صورا تبين حجم الكمـــ.ــية المضبوطة.

ولم تكشف السلطات ما إذا كانت هذه الحبوب مخـــ.ــدر الكبتـــ.ــاغون، المؤلّف من أحد أنواع الإمفـــ.ــيتامينات، ولا البلد مصدر الحبوب المضبوطة.

وأوضح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافـــ.ــحة المخـــ.ــدرات، الرائد محمد النجيدي، أن كمية المواد المخـــ.ــدرة التي ضبـــ.ــطت في هذه العملية، “تعد الأكبر من نوعها التي تتم محاولة تهريـــ.ــبها إلى المملكة في عملية واحدة”.

وفي تمّوز الماضي، أعلنت السعودية ضبط ما يقرب من 15 مليون حبة من الكبتـــ.ــاغون وردت “إلى المملكة عبر ميناء جدة الإسلامي” في غرب البلاد وكانت “مخبأة في إرسالية عبارة عن آلة لصناعة الكتل الخرسانية”.

وتعلن المملكة بانتظام عن مضبوطات حبوب الكبـــ.ــتاغون، التي تأتي بشكل أساسي من سوريا ولبنان، عبر شحنات، لاسيما الفواكه والخضر.
وقالت الجمارك إنها ضبطت 119 مليون حبة، العام الماضي.

وأفاد تقرير أعده معهد “نيو لاينز” للأبحاث الذي يتخذ من واشنطن مقرا في أبريل أن تجارة حبوب الكبتـــ.ــاغون توسعت إلى حد كبير في الشرق الأوسط، خلال عام 2021، لتتجاوز قيمتها خمسة مليارات دولار.

والثلاثاء، أعلن السفير السعودي في لبنان، وليد بخاري، أن السلطات السعودية ضبطت 700 مليون من الحبوب المخـــ.ــدرة مصدرها لبنان، منذ عام 2015.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!