بعد الغـــــ.ــزو الروسي عليها… كييف تناشد العالم لايقاف بوتين

اعتبر وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، الخميس، أن روسيا بدأت غـــــ.ــزوا واسع النطاق لأوكرانيا مؤكدا أنها تستهدف المدن بضـــــ.ــربات بالأسلـــــ.ــحة، بحسب ما نشره عبر حسابه في تويتر.

 

ونقلت رويترز عن وكالة إنترفاكس الأوكرانية تأكيدها وقوع هجـــــ.ــمات صاروخـــــ.ــية على منشآت عسكـــــ.ــرية في جميع أنحاء أوكرانيا وبأن القوات الروسية قامت بعمليات إنزال في مدينتي أوديسا وماريوبول الساحليتين في الجنوب.

 

كما أبلغت عن إخلاء موظفين وركاب لمطار بوريسبيل في كييف.

 

وقال كوليبا: “هذه حـــــ.ــرب عدوانـــــ.ــية، أوكرانيا ستدافع عن نفسها وستنتصر”، مضيفا أنه “يمكن للعالم أن يوقف بوتين ويجب عليه ذلك. حان وقت العمل الآن”.

 

وكان بوتين أعلن، الخميس، بدء “عملية عسكـــــ.ــرية خاصة لحماية دونباس، داعيا الجيش الأوكـــــ.ــراني “لإلقاء سلاحـــــ.ــه”، ومتعهدا  بالرد على كل من يتدخل في العملية العسكـــــ.ــرية في أوكرانيا.

 

بينما توعد الرئيس الأميركي، جو بايدن، الخميس، روسيا بأن العالم سيحاسبها بسبب هجـــــ.ــومها على أوكرانيا، مضيفا أن الولايات المتحدة وحلفائها في حلف الشمال الأطلسي (الناتو) سيردون بطريقة موحدة وحاسمة على “هجوم غير مبرر من جانب القوات العسكـــــ.ــرية الروسية”.

 

ويأتي إعلان بدء العمـــــ.ــلية العسكـــــ.ــرية بالتزامن مع جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لبحث الأزمة الأوكرانية.

 

وناشد أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، الرئيس الروسي لوقف أي هجـــــ.ــوم لقـــــ.ــواته ضد أوكرانيا.

 

وقال غوتيريش موجها نداء شخصيا: “الرئيس بوتين، أوقف جنـــــ.ــودك عن مهاجـــــ.ــمة أوكرانيا، أعط السلام فرصة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!