بلجيكا تبدأ الإجراءات القضائية في تفجيـــ.ــرات بروكسل

تبدأ بلجيكا، اليوم الاثنين، الإجراءات القضـــ.ــائية لأكبر محاكـــ.ــمة لها على الإطلاق لتحديد ما إذا كان 10 رجال قد شاركوا في التفجـــ.ــيرات الانتحـــ.ــارية التي نفذها متشـــ.ــددون في بروكسل عام 2016 وأسفرت عن مقتـــ.ــل 32 شخصا وإصـــ.ــابة أكثر من 300 آخرين.

وبعد أكثر من 6 سنوات على الهجـــ.ــمات، ستحدد القاضية لورينس ماسارت رئيسة المحكمة اليوم هويـــ.ــة جميع أطراف القضـــ.ــية بمن في ذلك المتهمون والمحامون الذين يمثلـــ.ــون حوالي 1000 شخص تضـــ.ــرروا من الهجـــ.ــمات التي أعلن تنظـــ.ــيم داعـــ.ــش مسؤوليته عنها.

وستتحدث ماسارت بعد ذلك أمام هيئة المحلفين، التي تم اختيارها من بين مجموعة من 1000 بلجيكي الأسبوع الماضي في عملية استمرت 14 ساعة، بحسب ما ذكرت رويترز.

وثمة صلة واضحة بين المحاكمة وتلك التي أجرتها فرنسا في هجـــ.ــمات باريس في شباط 2015، فقد حُكـــ.ــم على 6 من المتهـــ.ــمين في تفجـــ.ــيرات بروكسل بالسجـــ.ــن لمدد تتراوح بين 10 سنوات ومدى الحياة في فرنسا في يونيو، لكن المحـــ.ــاكمة البلجيكية ستكون مختلفة من حيث أنه سيتم البت فيها من قبل هيئة محلفين وليس قضاة.

وأسفر التفجـــ.ــير المزدوج في مطار بروكسل وتفـــ.ــجير قنبـــ.ــلة ثالثة في مترو المدينة في 22 آذار 2016 عن مقـــ.ــتل 15 رجلا و17 امرأة من جنسيات متعددة،

الكثير منهم يقيم في بروكسل التي تضم مؤسسات للاتحاد الأوروبي ومقر حلف شمال الأطلسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!