بوتين: مصالح روسيا غير قابلة للتـــــ.ــفاوض لكني مستعد لحل دبلوماسي

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، الأربعاء، أن مصالح بلاده وأمنها “غير قابلة للتفاوض”، مع تشديده في الوقت ذاته على أن موسكو مستعدة للبحث عن “حلول دبلوماسية” للأزمة الراهنة مع أوكرانيا والغرب.

 

وفي كلمة متلفزة، قال بوتن بمناسبة يوم المدافع عن الوطن: “لا يزال بلدنا منفتحا على الحوار المباشر والصريح لإيجاد حلول دبلوماسية لأكثر المشاكل تعقيدا”.

 

ونقلت “فرانس برس” عن الرئيس الروسي قوله: “لكن مصالح مواطنينا وأمنهم غير قابلة للتفاوض بالنسبة لنا”.

 

ويطالب بوتن الدول الغربية بضمانات أمنـــــ.ــية منها عدم انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي “ناتو”، ووقف تعزيز وجود الحلف عند حدود روسيا.

 

وأشار الرئيس الروسي إلى تهـــــ.ــديدات تتعرض لها روسيا منها “التراخي في نظام ضبط الأسلـــــ.ــحة”، و”النشاطات العسكرية لحلف شمال الأطلسي”، مشددا على أن مخـــــ.ــاوف بلاده لا تزال “من دون أجوبة”.

 

وبشأن القدرات العسكـــــ.ــرية الروسية، وعد بوتن بالاستمرار في تطوير قدرات الجـــــ.ــيش والأسطول الروسيين و”التكنولوجيا الرقمية المتطورة” والذكاء الاصطناعي، فضلا عن الأسلـــــ.ــحة “فرط الصوتية”.

 

يذكر أن روسيا طورت خلال السنوات الماضية صواريخ فرط صوتية تقول إنها “لا تقهر” لأنها قادرة على الالتفاف على كل الدروع الدفاعية الحالية.

 

وأقرت روسيا، التي يشتبه منذ أسابيع بأنها تعد لغـــــ.ــزو أوكرانيا، استقلال منطقتين انفصاليتين مواليتين لها في شرق أوكرانيا، مما أثار الخشية من تصعـــــ.ــيد عسكـــــ.ــري عند حدود الاتحاد الأوروبي.

 

وعلى الصعيد الميداني، قال الجيش الأوكراني، الأربعاء، إن جنديا قُتـــــ.ــل وأصيب 6 في قصـــــ.ــف نفذه انفصالـــــ.ــيون موالون لروسيا في شرق أوكرانيا في الساعات الأربع والعشرين الماضية مع استمرار انتهاكات وقف إطلاق النار بمستوى مرتفع.

 

وأضاف الجـــــ.ــيش في صفحته على فيسبوك أنه رصد 96 واقعة قصـــــ.ــف من قبل انفصالـــــ.ــيين في الساعات الأربع والعشرين الماضية مقارنة مع 84 الثلاثاء.

 

وأشار إلى أن قـــــ.ــوات الانفصالـــــ.ــيين استخدمت المـــــ.ــدفعية الثقـــــ.ــيلة وقـــــ.ــذائف المورتر ومنظومة “غـــــ.ــراد” للصـــــ.ــواريخ.

 

وتتهم أوكرانيا روسيا بارتكاب عنـــــ.ــف استفـــــ.ــزازي، قائلة إنها تستخدمه كذريعة للاعتراف رسميا باستقلال شرق أوكرانيا وتحريك قواتها إلى داخل المنطقة، الأمر الذي تسبب في أزمـــــ.ــة يخشى الغرب أن تؤدي إلى اندلاع حـــــ.ــرب شامـــــ.ــلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!