حـــ.ــدث استثنائي يشهده العـــ.ــالم… صـــ.ــاروخ هائم في الفضاء يتجه الى الاصطـــ.ــدام بالقمر!

قال علماء فلك، مؤخرا، إن صاروخـــ.ــا أطلقته شركة “سبيس إكس” يتجه إلى الاصطـــ.ــدام بالقمر، بعدما ظل يدور في الفضاء بشكل عشوائي، طيلة أعوام، من جراء فقدان السيطـــ.ــرة عليه.

 

وبحسب صحيفة “غارديان” البريطانية، فإن هذا الصاروخ تم إطلاقه من ولاية فلوريدا الأميركية في شباط 2015، في إطار مهمة بين الكواكب، لأجل إرسال بيانات حول طقس الفضاء عبر رحلة تمتد لمليون ميل.

 

وتمكن هذا الصـــ.ــاروخ بالفعل من إنجاز المهمة المطلوبة، عبر إطلاق مرصد الإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي إلى ما يعرف بـ”نقطة لاغرانج”؛ وهي نقطة التوازن بين مجالي جاذبية الأرض والقمر.

 

أما في المرحلة الثانية، فتعطل هذا الصـــ.ــاروخ، ولم يعد فيه ما يكفي من الوقود حتى يعود إلى الغلاف الجوي للأرض، ولم تعد فيه طاقة كافية أيضا حتى يستطيع التسلل من جاذبية الأرض والقمر.

 

ويشرح عالم الفضاء، إريك بيرجي، أنه عندما تضافرت هذه العوامل، أصبح الصـــ.ــاروخ يشق مسارا عشوائيا في الفضاء منذ سنوات.

 

ويقدر الخبراء وزن هذا الصـــ.ــاروخ بأربعة أطنان مترية مما يعرف بـ”نفايات الفضاء”، ويقال إنه في الطريق نحو الاصطـــ.ــدام بالقمر بسرعة 2.58 كيلومتر في الثانية، في غضون أسابيع.

 

وقال الباحث، بيل غراي، وهو خبـــ.ــير مختص في رصد أجسام الفضاء، إن المنصة العلوية من صـــ.ــاروخ “فالكون 9” ربما تصطـــ.ــدم بالجزء النائي من القمر في الرابع من آذار المقبل.

 

وأضاف غراي أن هذا الاصطـــ.ــدام المرتقب سيكون أول مرة تصـــ.ــطدم فيها مخلفات نفايات فضائية بسطح القمر، مضيفا أننا لن نكون قادرين على رصد هذا الحـــ.ــادث من كوكب الأرض.

 

(سكاي نيوز عربية)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!