حـــ.ــرب خـــ.ــنادق والقتـــ.ــال مستمر.. زيلينسكي: التركيز الأساسي كان على باخموت

يوم جديد من الحـــ.ــرب الروســـ.ــية الاوكرانية بحيث تشتد المعـــ.ــارك الطاحنة، حيث يحاول الجيش الروســـ.ــي بسط السيـــ.ــطرة الكاملة على المناطق التي تم تحريرها، فيما تقاوم القـــ.ــوات الأوكرانية بدعم عسكري من الغرب.

 

ويستمر القـــ.ــتال الطاحن في باخموت، وأصبحت المدينة التعدينية المدمـــ.ــرة هدفاً رئيسياً لروســـ.ــيا، وشهدت بفعل القـــ.ــتال المستمر على مدى أشهر للســـ.ــيطرة عليها أكثر معـــ.ــارك المشاة دموية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية. وأدت حـــ.ــرب الخنادق لوقـــ.ــوع عدد هائل من القـــ.ــتلى في باخموت بمنطقة دونيتسك، حيث أعلن كلا الجانبين مقـــ.ــتل المئات من قوات المعادية.

 

وفي آخر التطورات، قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن كبار القادة العسكريين الأوكرانيين يفضلون الدفاع عن القطاع الذي يضم مدينة باخموت في شرق أوكرانيا وإلحاق أكبر قدر من الخســـ.ــائر بالقوات الروســـ.ــية.

 

وقال زيلينسكي في خطابه الليلي المصور مساء الثلاثاء: “التركيز الأساسي كان على.. باخموت”، مضيفاً: “كان هناك موقف واضح للقيادة بأكملها وهو تعزيز هذا القطاع وتدمـــ.ــير المحتلين إلى الحد الأقصى”.

 

هذا وأُطلقت ذخيرة تحتوي على مادة الفوسوفور الأبيض الثلاثاء من مواقع روســـ.ــية على منطقة غير مأهولة في مدينة تشاسيف يار في شرق أوكرانيا، المجاورة لباخموت حيث يشتد القـــ.ــتال، وفق ما أفاد مراسلو وكالة “فرانس برس”.

 

فبحسب ما أفادت الوكالة، نحو الساعة 16:45 مساءً (14:45 غرينتش) أُطلق مقذوفان بفارق خمس دقائق على طريق في الضواحي الجنوبية لتشاسيف يار يربط المدينة بباخموت المجاورة التي تشهد أعنـــ.ــف معارك الغزو الروســـ.ــي لأوكرانيا وأطولها أمدا.

 

وتلى صوت إطلاق المـــ.ــقذوفين دوي انفجـــ.ــار ذخائر أطلقت كرات صغيرة وحـــ.ــارقة تحتوي على الفوسفور الأبيض سقـــ.ــطت ببطء على الأرض.

 

وتسببت الكرات بحـــ.ــرائق في المساحات المزروعة على جانبي الطريق في مساحة تعادل حجم ملعب كرة قدم.

 

وتعذّر على “فرانس برس” تأكيد ما إذا كان الموقع المستهدف مركزا للقوات الأوكرانية، لكن شاحنة خضراء تحمل شعار صليب أبيض يرمز للجيش الأوكراني كانت مركونة على مقربة من المنطقة المحـــ.ــترقة.

 

وأقرب المنازل إلى أطراف المنطقة تبعد 200 متر.

 

والذخائر التي تحتوي الفوسفور هي أســـ.ــلحة حـــ.ــارقة يحـــ.ــظّر استعمالها صد مدنيين، إنما يمكن استخدامها ضد أهداف عسكرية بموجب اتفاقية جنيف المبرمة في العام 1980.

 

وتتّهم كييف موسكو بأنها استخدمت هذا النوع من الأسلـــ.ــحة مرارا منذ بدء الحرب، بما في ذلك ضد مدنيين، ما ينفيه الجيش الروســـ.ــي بشدة.

 

وكان الرئيس الأوكراني قد صرح بأن مستقبل بلاده يتوقف على نتيجة المـــ.ــعارك الجارية جهة الشرق، بما يشمل المعارك في باخموت وحولها، وذلك في الوقت الذي يتحدث فيه كل طرف عن قتال وحشي في المدينة الشرقية الصغيرة بينما تكثف روســـ.ــيا حملتها الشتوية للســـ.ــيطرة عليها.

 

وقال زيلينسكي في خطابه الليلي، الاثنين: “الوضع صعـــ.ــب جداً في الشرق.. مؤلم جداً. علينا تدمـــ.ــير القوة العسكرية للـــ.ــعدو، وسنـــ.ــدمرها”.

 

وفي ساحة المعـــ.ــركة قال جنود أوكرانيون، أمس الاثنين، إنهم يصدون هجـــ.ــمات قرب كريمينا شمالي باخموت.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!