خسائر روسيا في اول شهر من الحـــ.ــرب… 40 الف جندي بين قتـــ.ــيل وجريـــ.ــح وأسيـــ.ــر

قدر حلف شمال الأطلسي أن حوالي 40 ألف جندي روسي قتـــ.ــلوا أو أصيبـــ.ــوا أو أسروا أو فقدوا خلال الشهر الأول من حـــ.ــرب الكرملين في أوكرانيا، وفق ما أكد مسؤول بالحلف لشبكة “إن بي سي نيوز”.

 

وقال المسؤول للشبكة إن ما بين 7000 و15000 جندي روسي قتـــ.ــلوا، وفق أحدث تقرير استخـــ.ــباراتي للحلف.

 

ورفض مسؤولون روس في السابق الكشف علنا عن عدد جنـــ.ــودهم الذين لقوا حتـــ.ــفهم أثناء الحـــ.ــرب في أوكرانيا. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف يوم الثلاثاء إن الكشف عن مثل هذه الأرقام هو “أمر حصري”  من اختصاص وزارة الدفاع الروسية.

 

وقال بيسكوف “في ما يتعلق بالأرقام، اتفقنا منذ البداية على أننا لا نملك السلطة للكشف عنها خلال العملية العسكـــ.ــرية الخاصة”، رافضا الخوض في مزيد من التفاصيل.

 

ونفى البنتاغون في وقت سابق تأكيد أي تقديرات تم الإبلاغ عنها بشأن عدد الجـــ.ــنود الروس الذين قتـــ.ــلوا أو نقلوا من ساحة المعركة، وفق ما نقلت الشبكة في تقريرها.

 

وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف يوم الأربعاء إنه لا يزال من الصعب على البنتاغون تقديم تقديرات للضـــ.ــحايا لأن الولايات المتحدة ليس لديها قوات على الأرض في أوكرانيا.

 

وقال المسؤول إن القـــ.ــوات الروسية تعاني بشكل متزايد من القضايا اللوجستية والقيـــ.ــادة والسيطرة بالإضافة إلى مشاكل معنوية.

 

وقالت الشبكة إن الاستخبارات الأميركية قدرت في وقت سابق من هذا الشهر، أن ما يصل إلى 4000 جنـــ.ــدي روسي قتـــ.ــلوا في الحـــ.ــرب.

 

وبعدما فشل في تحقيق مكاسب سريعة في بداية غزوه لأوكرانيا، لا يزال الجـــ.ــيش الروسي يسعى لتحقيق انتصارات عسكـــ.ــرية حاسمة بعد شهر من دخوله الحـــ.ــرب، ويبدو أنه يخوض حـــ.ــرب استنزاف مدمرة للسكان المدنيين في أوكرانيا.

 

ويقصـــ.ــف الروس من دون توقّف المراكز المُدُنية في شمال أوكرانيا مثل خاركيف، ثاني أبرز مدينة في البلاد، فيما يمارسون ضغوطًا متزايدة على مدن الشرق والجنوب.

 

ويواجه الهجـــ.ــوم الروسي مقاومة أوكرانية غير متوقعة تعقد الأمر بالنسبة للكرملين الذي اعتاد إحراز نجاحات عسكـــ.ــرية فورية بدءًا من ضم شبه جزيرة القرم في عام 2014 إلى التدخل في سوريـــ.ــا إلى جانب بشار الأسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!