دراسة جديدة تفجر مفاجأة: النساء أمهر من الرجال في قيادة السيارات  

يعتقد الناس دائمًا أن الرجال أكثر مهارة من النساء في قيادة السيارات، إلا أن دراسة في جامعة إنجليزية فجَّرت مفاجأة كبرى حينما أثبتت عكس ذلك، وأكدت أن النساء أكثر مهارة من الرجال في التحكم في «سيارات ذاتية القيادة»، وأكثر قدرة على اتخاذ القرارات بشكل سريع.

أكدت دراسة أجراها علماء من جامعة نيوكاسل في إنجلترا، أن النساء أكثر مهارة من الرجال في قيادة «سيارات ذاتية القيادة»، وأكثر قدرة على التعامل معها واتخاذ القرارات الصحيحة، لافتة إلى أن النساء يظهرن رد فعل أسرع، وتحكمًا أكبر في عجلة القيادة، كما أنهن تفوقن على الرجال في استعادة السيطرة على السيارة عند الحاجة، وفقًا لشبكة «مونت كارلو» الدولية.

 

النساء أكثر تحكمًا من الرجال في السيارات ذاتية القيادة

وعلى الرغم من أن النساء لا يدركن في كثير من الأحيان مدى براعتهن في القيادة، إلا أن نتائج الدراسة أثبتت أنهن يتحكمن بالسيارة بشكل أفضل قليلًا من الرجال، وفقًا لِما ذكرته الدكتورة شو لي، أحد المشاركين في الدراسة، وخبيرة أنظمة النقل الذكية في جامعة نيوكاسل، خلال حديثها لشبكة «مونت كارلو» الدولية.

وأضافت خبيرة أنظمة النقل الذكية في جامعة نيوكاسل، أن الدراسة أجرت تجربتها على 76 شخصًا، 33 امرأة و43 رجلًا؛ إذ خضعوا لتجارب تحاكي استعادة السيطرة على سيارة من دون سائق بهدف مراقبة أدائهم، كما مُنح المشاركين 20 ثانية لاستعادة السيطرة على السيارة لتحديد مكانهم وتجنب الاصطدام بسيارة متوقفة.

 

نتائج الدراسة

وكشفت نتائج الدراسة في النهاية أن النساء كنّ أكثر استقرارًا وهدوءًا في اتخاذ القرارات، كما أنهن كنّ أقل تسرعًا في استعادة السيطرة على السيارة؛ إذ استغرقن في ذلك 2.45 ثانية، في حين احتاج الرجال إلى 2.63 ثانية.

وعلى الرغم من أن السيارات ذاتية القيادة تسمح للسائق بالقيام بمهام أخرى لا علاقة لها بالقيادة، إلا أنه في بعض الأحيان يحتاج إلى استعادة السيطرة والقيادة بنفسه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!