قطاع التجميل يذهر في لبنان “رغم الازمات”

لقد تأثرت كافة القطاعات في لبنان بالازمة المالية، ولا شك في أن الكثير منها لم يعد قادراً على الصمود.

إنما على الرغم من الأزمات، يبقى المظهر الأنيق لدى شرائح من اللبنانيين واللبنانيات في سلّم الأولويات، ويبقى الاهتمام بالشكل مفتاح النجاح، وبخاصة لدى المرأة اللبنانية التي تلجأ إلى عمليـــ.ــات التجميل وشد الوجه والجسم وإزالة آثار التقدم في العمر.

ويُعرف عن اللبنانيات حبهن للجمال، فهل ما زال بإمكانهن الاستمرار بالوتيرة نفسها بعد الارتفاع الكبير في الأسعار الذي طال كل المجالات، وفي الطليعة عمليـــ.ــات التجميل وحقـــ.ــن البوتوكـــ.ــس والفيلر؟

وبحسب أحد الاستطلاعات التي أجراها موقع “whatclinic” فإن معدّل أسعار عملـــ.ــيات التجميل في لبنان هي كالتالي:

– عملية تجميل الأنف: بين 2000 و3000 دولار أميركي

– عملية تجميل الأنف بالليزر: بين 2500 و4000 دولار

– عملية زراعة الأسنان (تكلفة السن الواحد): بين 750 و1500 دولار

– عملية شفط الدهون: بين 2500 و4000 دولار

– عملية شد البطن: بين 2000 و5000 دولار

وذلك بالإضافة الى «عملـــ.ــيات حقـــ.ــن الخدود والشفاه بالفيلر والبوتوكـــ.ــس التي تلجأ إليها الكثير من الشابات والتي تصل كلفتها الى حوالى 200 دولار أميركي، فهذه الوسيلة تزيد من الشعور بالطاقة الإيجابية خاصة في ظل الظروف الصـــ.ــعبة التي يمر بها لبنان وتأثيرها على الجانب النفسي لدى اللبنانيات»، بحسب إحدى العاملات في هذا القطاع.

وتشير د. ساندرا كوزاك، وهي طبيبة تجميل، الى أن «هذا القطاع يشهد اليوم ازدهاراً غير مسبوق على عكس كل التوقعات، بحيث تكون الحركة أكثر كثافة في أشهر الصيف وخلال فترة الأعياد في كانون الاول، ومعظم الزبائن هم من لبنان، وهناك نسبة عالية ممن هم من خارج البلاد،مثل دبي والسعودية ومصر وقطر إضافة إلى آتين من أميركا وأفريقيا.

ومن أبرز الخدمات المطلوبة، حقن الفيلر للشفاه وبوتوكـــ.ــس الوجه (القسم العلوي) التي تتراوح كلفتها بين 180 و200 دولار أميركي».

الجـــ.ــراحة التجميلية

وبحديث مع إحدى أشهر العيادات في لبنان، كشفت أن الاقبال على العملـــ.ــيات من قبل اللبنانيين المقيمين في لبنان انخفض، أما بالنسبة للمقيمين في الخارج، فلقد ارتفع طلبهم على عمليـــ.ــات التجميل، بالتزامن مع ارتفاع عالمي في الطلب عليها. فهناك 50 بالمئة من زبائننا هم من الخارج، وابرز العمـــ.ــليات المطلوبة هي:

عمليات شد الوجه خاصةً لأنه مع التقدم في السن تبرز علامات تجاعـــ.ــيد أو خطوط إضافية على الوجه، وللتخلص منها فإن شد الوجه قد يشكل الحل الأمثل لإخفاء مظاهر الكبر والشيخـــ.ــوخة في ما بعد، إضافة الى عمليـــ.ــة جديدة وهي تغيير لون العيون حيث يزداد الطلب عليها أكثر فأكثر».

ميزان المدفوعات قبل الازمة، كان يتجه قسم من اللبنانيين نحو سوريا وتركيا لإجراء أي عملية تجميل كونها أرخص من لبنان.

أما اليوم ومع أن لبنان يعيش أزمة خانقة، الاّ أن الطلب والاقبال على عمليات التجميل إرتفع نسبياً، والسبب يعود الى انخفاض الكلفة بالنسبة لحاملي العملات الصعـــ.ــبة.

مع الاشارة الى ان لبنان الساعي الى انعاش اقتصاده يمكنه التعويل على قطاعات كثيرة، بينها قطاع التجميل الجاذب للراغبين فيه من دول المنطقة والعالم،

فيأتي هؤلاء بالدولار الذي يسهم في تعديل ميزان المدفوعات الذي بلغ عجزه مستويات لا يمكن معها اي استقرار اقتصادي ونقدي مستدام.

نداء الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!