روســـ.ــيا تشدد قبضـــ.ــتها على باخموت.. وأوكرانيا تطلق نداءً عاجلاً

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن موسكو لا تزال تكثف من وتيرة هجـــ.ــماتها على شرق البلاد، في محاولة لإحكـــ.ــام قبضـــ.ــتها على مدينة باخموت الإستراتيجية التي أوشكت على السقوط في أيدي الـــ.ــروس، بعد أشهر من المـــ.ــعارك الضـــ.ــارية.

 

وقالت الصحيفة إنه بينما تشدد روســـ.ــيا من قبضـــ.ــتها على المدينة المحاصرة، وجهت أوكرانيا نداءً عاجلاً لحلفائها الغربيين بسرعة تزويدها بأســـ.ــلحة جديدة، بما في ذلك مجموعة الدبابات والمدرعـــ.ــات الثقيلة، قائلة إن روسيـــ.ــا تتمتع بميزة عددية هائلة.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر ميدانية قولها إن القوات الروســـ.ــية شددت الخـــ.ــناق حول باخموت، مشيرة إلى أن كييف تواجه تحـــ.ــديًا صعـــ.ــبًا لرد الهـــ.ــجمات الروســـ.ــية المكثفة التي شهدتها المنطقة على مدار الأيام القليلة الماضية، داعية الغرب إلى توفير صـــ.ــواريخ بعيدة المدى لمواجهة وابل الصـــ.ــواريخ الروســـ.ــي.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن القـــ.ــتال حول مدينة باخموت، وهو الأكثر عنـــ.ــفاً هذا الشتاء، يعد “أحدث نقطة مضيئة في معركة تعتبرها موسكو حاسمة في مساعيها للسيـــ.ــطرة على منطقة دونباس الشرقية بأكملها.” وزعمت جماعة “فاغنر” المرتزقة الروســـ.ــية أمس الاستيلاء على قرية بلاهوداتني في منطقة باخموت.

 

وتقع بلاهوداتني بين مدينة سوليدار، وهي بلدة تعدين الملح استولت عليها القوات الروســـ.ــية أخيرًا بعد أسابيع من القـــ.ــتال العنـــ.ــيف، وطريق يمتد شمالًا من مدينة باخموت، يعتبر بمثابة خط إمداد حاسم للقوات الأوكرانية التي تدافع عن المدينة.

 

وأوضحت الصحيفة أن موسكو تهدف إلى تطويق باخموت وقطـــ.ــع طرق إمدادها ثم إجبار المدافعين عن المدينة على الانسحاب. وأشارت إلى أنه منذ الاستيلاء على سوليدار في وقت سابق من الشهر الجاري، كثفت القوات الروســـ.ــية قصفها للقرى الواقعة إلى الغرب منها مباشرة، بما في ذلك قرية بلاهوداتني.

 

وكانت أوكرانيا طالبت مراراً بنظام الصـــ.ــواريخ التكتيكية للجيش الأمريكي (أتاكمز)، لكن واشنطن تشعر بالقلق من أن كييف قد تستخدم في نهاية المطاف أســـ.ــلحة أمريكية بعيدة المدى لضـــ.ــرب أهداف في الداخل الروســـ.ــي؛ ما يزيد من خطـــ.ــر تصاعد الحـــ.ــرب إلى صدام مباشر بين الغرب وموسكو.

 

وفي خطوة تصعيدية خطـــ.ــيرة، أعلن مسؤول بارز بحلف شمال الأطلسي (الناتو) جاهزية التحالف العسكري الغربي للمواجهة المباشرة مع روســـ.ــيا التي تواصل القـــ.ــتال في أوكرانيا؛ ما ينذر بتأجيج التـــ.ــوترات مع موسكو حتى وإن كان على سبيل التهـــ.ــديد.

 

ونقلت مجلة “نيوزويك” الأمريكية عن روب باور، رئيس اللجنة العسكرية بالتحالف، قوله إن “الناتو” يركز في الوقت الحالي على إعادة التســـ.ــلح، “لأن الأهداف الإستراتيجية للرئيس الروســـ.ــي، فلاديمير بوتين، تتجاوز أوكرانيا ويمكن أن تمتد إلى الدول المجاورة.” وأضاف أنه من المهم الضروري لدول “الناتو” أن توجه الإنتاج الصناعي المدني نحو الأهداف العسكرية.

 

في المقابل، حـــ.ــذر محللون عسكريون صينيون من تورط “الناتو” في الحـــ.ــرب الأوكرانية، مشيرين إلى أن “خـــ.ــطر نشوب حـــ.ــرب عالمية أخرى في أوروبا يتزايد”، قائلين إن كييف “ستبذل جهودًا لجر دول الناتو، وخاصة الولايات المتحدة، للقـــ.ــتال مباشرة مع القوات الروســـ.ــية في أوكرانيا.”

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!