روسيـــ.ــا شنت 24 هجـــ.ــوم على منشآت طبـــ.ــية في اوكرانيا

كشفت منظمة الصحة العالمية تعرض المنشآت الطبـــ.ــية في أوكرانيا لـ 24 هجـــ.ــوماً من القوات الروسيـــ.ــة حتى الآن، بحسب ما قالت في تصريحات لشبكة “سي أن أن” الخميس.

 

وأشارت المنظمة إلى أن هذه الهـــ.ــجمات تسببت بمـــ.ــقتل 12 شخصاً وإصابة 17 آخرين، وتم التحقق من إصـــ.ــابة 8 أشخاص ووفـــ.ــاة اثنين من العاملين في المجال الطـــ.ــبي.

 

وبحسب تقرير “سي أن أن” دانت المنظمة الدولية الهجـــ.ــمات التي تتعرض لها المنشآت الطبـــ.ــية، والتي تمثل انتـــ.ــهاكا للقـــ.ــانون الدولي،

 

وتعرض أرواح المدنيـــ.ــين للخـــ.ــطر، مؤكدة أنه في أوقات النزاعات يجب حماية سلامة مؤسسات الرعـــ.ــاية الصحـــ.ــية.

 

ونقل التقرير عن عمدة مدينة زيتومير، سيرهي سوخوملين قوله إن مستشفى ماريوبول للتوليد والأطـــ.ــفال ليس المستشفى الوحيد الذي تعرض للقـــ.ــصف،

 

فقد تحطـــ.ــمت نوافذ مستشفـــ.ــيين في زيتومير التي تقع غربي العاصمة كييف نتيجة لغارة جوية كانت تستهدف محطة للطاقة الحرارية ومبنى مدنيا في المدينة.

 

وأوضح التقرير أن قواعد الحـــ.ــرب تنص على أنه لا ينبغي استهـــ.ــداف المدنيين، ولا يجب مهاجـــ.ــمة العاملين الطبيين والمركبات الطبية والمستشفيات المخصصة للعمل الإنساني.

 

ورغم النفي الروسي، قصفـــ.ــت القـــ.ــوات الروسيـــ.ــة بشكل متكرر، خلال الأسبوعين الماضيي، منشآت طبية في أوكرانيا، بحسب التقرير.

 

وألحقت غـــ.ــارة جويـــ.ــة روسية الأربعاء أضرارا فادحة بمستشفى ماريوبول، في هجـــ.ــوم أدى إلى سقوط 17 جريـــ.ــحا بحسب ما أعلن المسؤول المحلي بافلو كيريلنكو، وفق تقرير بثته وكالة فرانس برس.

 

وكتب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي على تويتر “النـــ.ــاس والأطـــ.ــفال تحت الأنـــ.ــقاض … فظـــ.ــائع! … أوقفوا جـــ.ــرائم القتـــ.ــل هذه”.

 

وسرعان ما صدرت ردود فعل دولية، إذ وصف البيت الأبيض القصـــ.ــف بأنه “همـــ.ــجي” وقال عنه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه “غير أخلاقي”، وذكرت الأمم المتحدة بأنه ينبغي إبقاء المنشآت الصحية بمنأى عن القصـــ.ــف.

 

في أوكرانيا، وصفت ليودميلا دينيسوفا، المسؤولة عن حقـــ.ــوق الإنـــ.ــسان في البرلمان الأوكراني، عبر تلغرام الغـــ.ــارة بأنها “مثال للجـــ.ــريمة ضد الإنسانـــ.ــية والإبـــ.ــادة الجمـــ.ــاعية ضد الشعـــ.ــب الأوكراني”.

 

من جهته، طالب وزير الخارجية دميترو كوليبا الغرب مجددا بتزويد أوكرانيا بطائرات.

 

من ناحيتها، لم تنف المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية الهـــ.ــجوم. لكنها قالت إن “كتائب قوميين” أوكرانيين يستخدمون مستشفى الولادة لإقامة موقع لإطلاق النـــ.ــار بعد إخراج موظفين ومرضـــ.ــى منه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!