سباق بين التسوية والانفـــ.ــجار

بات السؤال الاساسي الذي يُطرح اليوم بشأن امكان حصول تسوية اقليمية بين الولايات المتحدة الاميركية وإيـــ.ــران وبين بعض الدول الاقليمية في المنطقة على اعتبار ان هذه التسوية من شأنها أن تؤثر على معظم الساحات الساخـــ.ــنة وتدفع بها نحو الحل.

لكن الحديث عن تسوية حاسمة لم يعُد موضوعاً على نـــ.ــار حاميـــ.ــة، إذ إن التطورات التي تحصل في العالم تجعل الوضع متأرجحاً بين الذهاب الى تسوية او انفـــ.ــجار الوضع بشكل كامل، وذلك بسبب تشابك المصالح الدولية.

بحسب مصادر مطلعة فإن إحدى اولى الاسباب التي تفرمل الانفـــ.ــجار وتدفع نحو التسوية هي رغبة الولايات المتحدة الاميركية بعدم فتح جبهة جديدة في الشرق الاوسط،

لا سيما مع ارتفاع حدّة التوتـــ.ــرات في أقصى شرق آسيا على اعتبار ان الحـــ.ــرب في اوكرانيا تشغل واشنطن التي لا تنوي أن تترك للصين هامشاً واسعاً من الحرية السياسية.

وعليه فإنّ الولايات المتحدة الاميركية لا ترغب بفتح جبهة ثالثة في المنطقة وتحديداً في ظل وجود اسرائـــ.ــيل،

والتي تعتبر احدى الحواضن الاساسية للسياسة الاميركية في المنطقة. إذ تسعى إدارة بايدن للتفرّغ لأوروبا،

والكمّ الهائل من التطورات السريعة فيها والناتجة عن الحـــ.ــرب الاوكرانية – الروسية، والتـــ.ــوتر السياسي وغير السياسي المتصاعد بين الصين وتايوان في ظل انخـــ.ــراط اميركا في هذا الملعب.

ومع كل المتغيرات الدولية والظروف الراهنة في العالم والتي توحي بأن التسوية باتت امراً محسوماً تظهر مؤشرات اخرى توحي عكس ذلك في ظلّ ارتفاع وتيرة الاضطـــ.ــرابات في بعض الدول كالعراق مثلا وانعدام القدرة الاميركية على تنفيذ انسحاب عسكـــ.ــري من سوريا،

وهذا الامر يدفع باتجاه ازمة حقيقية مع إيـــ.ــران ويساهم بشكل او بآخر بتراجع احتمالات العودة الى الاتفاق النـــ.ــووي.

تبدو النقاط العالقة حول الملف النـــ.ــووي، رغم محدوديتها، مستعصية على الحل السريع، وهذا ما قد يُعيد التـــ.ــوتر الى كامل المنطقة.

أضِف الى ذلك الازمة المعقدة في لبنان والمرتبطة بملف استخراج الغاز وترسيم حدوده مع فلســـ.ــطين المحـــ.ــتلة حيث ان هذا الامر قد يكون احدى الشـــ.ــرارت الاساسية التي ستساهم بإشـــ.ــعال المنطقة وإنهاء أي فرص للتسوية،

 

بالرغم من تلميحات الامين العام “للحـــ.ــزب” السيد  نصـــ.ــر الله الاخيرة بأن احتمالات الحـــ.ــرب تراجعت في الايام الماضية ربطاً بمؤشرات التفاوض التي احرزت في اليومين الماضيين تقدماً ايجابيا.

ايناس كريمة -لبنان 24

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!