سميرة فاضلي.. أول مسؤولة محجبة في تاريخ البيت الأبيض تكشف إحدى خطط بايدن الاقتصادية

تصدرت المشهد الإعلامي، ولأول مرة في تاريخ البيت الأبيض، مسؤولة محجبة، بمنصب رسمي وليس استشاري رمزي.

وظهرت سميرة فاضلي، نائبة مدير المجلس الاقتصادي القومي في البيت الأبيض، بحجابها على منصة الرئاسة الأمريكية، للحديث عن خطة الرئيس جو بايدن الداخلية حول تغذية خطوط الإنتاج في المصانع داخل الولايات المتحدة.

وقالت فاضلي: “سيتحقق تقدم في البحث والتطوير والوظائف بقطاع الخدمات. إنها فرصة حقيقية للاستثمار في مستقبل الولايات المتحدة”.

وجاءت التصريحات بعد أن وقَّع الرئيس جو بايدن أمراً تنفيذياً،أمس الأربعاء، يهدف إلى تعزيز وظائف التصنيع من خلال دعم سلاسل التوريد الأمريكية للبطاريات المتقدمة والمعادن الهامة والموصلات المستخدمة في تصنيع السيارات.

المحجبة التي فاجأت الأمريكيين بظهورها في المؤتمر الصحفي للبيت الأبيض، هي المحامية “سميرة فاضلي”، نائبة مدير المجلس الاقتصادي الوطني في إدارة بايدن.

وعيّن بايدن هذه السيدة المسلمة في 16 يناير،وهي مسلمة من منطقة كشمير المتنازع عليها بين الهند وباكستان، متزوجة وأم لثلاثة أطفال، واحدة من ضمن 20 موظفًا في إدارة بايدن أصولهم كشميريين أو هنود.

أبواها طبيبان مسلمان هاجرا إلى الولايات المتحدة من كشمير في السبعينيات وشقيقتها أيضاً محامية، وهي ناشطة في حقوق مسلمي كشمير.

حصلت فاضلي على البكالوريوس في العلوم الاجتماعية من جامعة هارفارد، ثم الدكتوراه في القانون من كلية الحقوق بجامعة ييل.

عملت مديرةً في البنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، وسبق لها العمل بالبيت الأبيض كمستشار سياسات بالمجلس الاقتصادي، وقبله بوزارة المالية في عهد أوباما.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!