فرانس 24: نبيه بري رئيسًا للبرلمان اللبناني في أطول عهدة بالعالم العربي والأرجح في العالم

انتـــ.ــخب مجلس النواب اللبناني الجديد نبيه بري رئيسا للبرلمان، في جلسته الأولى الثلاثاء وذلك للمرة السابعة على التوالي. ويعتبر بري صاحب أطول ولاية في رئاسة مجلس النواب في العالم العربي والأرجح في العالم.

 

ورغم ظهور حركة شعبية غير مسبوقة تطالب برحيل كامل الطبقة السياسية اللبنانية، حافظ بري على منصبه مستفيدا من تحالفات مكنته من الفوز بـ65 صوتا من إجمالي 128صوتا .

 

 

انتخـــ.ــب مجلس النواب اللبناني الثلاثاء نبيه بري رئيساً له للمرة السابعة على التوالي، في أول جلسة يعقدها البرلمان الجديد الذي بات يضم بعد الانتخـــ.ــابات النيابية الأخيرة كتلاً غير متجانسة لا يحظى أي منها بأكثرية مطلقة.

 

 

وفاز برّي بأصوات 65 نائباً من إجمالي 128 يشكلون أعضاء البرلمان مقابل 23 ورقة بيضاء و40 ورقة ملغاة. وكان المرشح الوحيد لرئاسة البرلمان التي تعود في لبنان إلى الطائفة الشيعية،

 

وذلك كون الحـــ.ــزب وحركة أمل التي يترأسها بري حصدا مجمل المقاعد النيابية الشيعية في المجلس البالغ عددها 27.

 

 

ويأتي انتخاب بري (84 عاماً)، صاحب أطول ولاية في رئاسة مجلس النواب في العالم العربي والأرجح في العالم، بعد سلسلة أزمات شهدها لبنان خلال السنوات الأخيرة بينها انهـــ.ــيار اقتصادي متسارع واحتجاجات شعبية غير مسبوقة ضد السلطة وانفـــ.ــجار كارثـــ.ــي في مرفأ بيروت.

 

فرانس 24

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!