فيـــ.ــروس جديد يضرب لبنان… تحـــ.ــذير من “ال H3N2”

أكد أحد الاطباء المختصين بالأمـــ.ــراض الجرثومـــ.ــية والعـــ.ــدوى أنّ ما نشهده اليوم من طفرة غير مسبوقة في الانفـــ.ــلونزا وسرعة الانتشار والعـــ.ــدوى بين اللبنانيين ليس “H1N1” أو ما كان يُعرف سابقاً بأنفلـــ.ــونزا الخنازيـــ.ــر، بل انّه موسم الـ”H3N2″، وهو من أنواع الانفلونـــ.ــزا الأشد عـــ.ــدوى والأكثر تسببا في العـــ.ــوارض المرضـــ.ــية.

وأشار الطبيب علي فروخ  انّ عـــ.ــوارض هذا النوع من الفيـــ.ــروس تبدأ من الحمـــ.ــى المفاجئة المصحوبة بدرجة حـــ.ــرارة تصل الى 40 وسعـــ.ــال قد يستمر لأسابيع إضافة الى ألم في المفاصل وتعـــ.ــب شديد، وهي عـــ.ــوارض تشبه الى حد كبير المتحـــ.ــور اوميكـــ.ــرون من كورونـــ.ــا، والذي تميز انه الأكثر انتشاراً عن المتحـــ.ــورات السابقة.

وبحسب فروخ فانّ جملة عوامل تؤدي الى انتشار المـــ.ــرض بهذه الدرجة ولكن السبب الرئيسي هو الأماكن المغلقة والمدارس والحضانات إذ تفتقر الى التهوئة والتبريد، ومن خلال الأطـــ.ــفال وهم الأكثر عرضة للمرض تنتقل الفيـــ.ــروسات الى الاهل في المنازل.

ونصح فروخ المواطنـــ.ــين بالعودة الى استخدام الكمامـــ.ــات وخصوصا مع تقلبات الطقس لان ذلك سيؤدي الى انتشـــ.ــار المـــ.ــرض بشكل اسرع وتحديدا لدى أصحاب المنـــ.ــاعة الضعيفة.

وأكد فروخ انّ H1N1 موجود حتماً ولكن النسبة الأكبر للفـــ.ــيروسات التي يتم التأكد منها بالفحـــ.ــوصات المختبرية تكون لـ H3N2.

لبنان 24

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!