كـــ.ــوارث الشتاء.. تســـ.ــرب الغاز يقتـــ.ــل عائلة مكونة من 6 اشخاص!

هزّت العاصمة الجزائرية أمس (الأحد 15-1-2023) حادثـــ.ــة مأســـ.ــاوية تعرضت لها عائلة مكونة من 6 اشخاص داخل منزلها بحي الشراربة شرقي العاصمة، وفقاً لما نقلته صحيفة النهار الجزائرية.

 

وأوضحت الصحيفة أن المتوفين الذين قضوا بسبب تسرب غاز أحادي الكربون في الجزائر هم شرطي وزوجته وأطـــ.ــفالهما، صبي و3 بنات.

 

وقبل أقل من أسبوعين، توفـــ.ــي 17 شخصا من جرّاء التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون.

 

وعثر وقتها على 9 أشخاص من العائلة نفسها متوفين في منزلهم في مدينة بوسعادة، التي تبعد حوالى 250 كيلومترا جنوب الجزائر العاصمة، بحسب ما نشرت الحماية المدنية على صفحتها على موقع فيسبوك.

 

وتتكون العائلة من الأب والأم وخمسة أولاد وضيفين.

 

كذلك، توفي زوجان وأطـــ.ــفالهم الأربعة في منزلهم ببلدية عين ولمان في ولاية سطيف (شمال الشرق)، جراء التـــ.ــسمم بالغاز المنبعث من الموقد، وفقا للحماية المدنية.

 

وتوفـــ.ــي كذلك شخصان آخران اختـــ.ــناقا بالغاز، في مستغانم، شمالي غرب البلاد، بحسب المصدر نفسه.

 

ويدفع الانخفاض في درجات الحرارة المسجل في الأيّام الأخيرة في الجزائر السكان إلى اللجوء أكثر إلى أجهزة التدفئة، التي غالبًا ما تعمل بالغاز، مما يعرضهم لمخـــ.ــاطر أحادي أكسيد الكربون، على الرغم من تحـــ.ــذيرات فرق الإغـــ.ــاثة.

 

وتحـــ.ــذر الحماية المدنية من أن أحادي أكسيد الكربون غاز سامّ وغير مرئي وعديم الرائحة ويسبب الكثير من الوفـــ.ــيات في البلاد.

 

وقال وزير الداخلية الجزائري، إبراهيم مراد، في تصريحات صحفية سابقة: “من المؤسف للغاية أن نشهد يوميا حالات مثل هذه”.

 

وتابع: “يجب ان تكون هناك حملات توعية أكثر سواء من قبلنا أو الإعلام أو المدارس وغيرهما”.

 

وأضاف: “ينبغي أن تكون العائلات حـــ.ــذرة ويقظة ويتفادوا مثل هذه الحـــ.ــوادث الممـــ.ــيتة، نشهد وفـــ.ــاة أطفـــ.ــال صغار وشباب، وراح بسببها عائلات كاملة”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!