نقابة الصيادلة في لبنان تكـــ.ــافح الأدوية المهربة

تبدأ نقابة الصيادلة اليوم حملة تفتيش واسعة للتأكد من التزام الصيدليات ببيع الأدوية المسجلة في ظل انتشـــ.ــار ظاهرة بيع الأدوية المهـــ.ــربة التي تؤدي في أحيان كثيرة إلى انعكاسات سلبية على صحة اللبنانيين، وفق ما ورد في صحيفة” الشرق الاوسط”.

اضافت: يعاني اللبنانيون منذ بدء الأزمة المالية من مشكلة عدم توافر الأدوية في الأسواق والصيدليات لأسباب عدة منها ارتفاع أسعارها بسب ارتفاع سعر صرف الدولار، ومنها احتـــ.ــكار المستوردين لها، لا سيما المدعوم منها لبيعها لاحقاً وفق سعر صرف الدولار في السوق السوداء لجني أرباح طائلة.

وهذا الأمر جعل اللبنانيين يبحثون عن الأدوية في أي مكان وبأي وسيلة ما أدى إلى انتشـــ.ــار ظاهرة الأدوية المهـــ.ــربة التي تنقل خلسة وبطريقة غير شرعية إلى لبنان، حتى إنه أنشئ لهذه الغاية صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأعلنت نقابة الصيادلة أمس «أن جهاز التفتيش التابع لنقابة الصيادلة يقوم ابتداءً من اليوم الاثنين، بحملة واسعة لتأكيد التزام الصيدليات بصرف فقط الدواء الجيد والمسجل في الوزارة، وبالسعر الرسمي، على أن تترافق مع حملة مشابهة على المستوصفات والمؤسسات الصيدلانية والأماكن التي يتواجد فيها دواء بطريقة غير شرعية، لضبط كل المخالفات ومنع الدواء المـــ.ــهرب والمـــ.ــزور الذي يؤثر على صحـــ.ــة المواطن».

ويوم أمس، زار نقيب صيادلة لبنان الدكتور جو سلوم البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، وأطلعه على خطـــ.ــورة الدواء المهـــ.ــرب في بعض المستوصفات والسوق السوداء على صحـــ.ــة المواطن، والحملة التي ستقوم بها النقابة للتأكد من سلامة الدواء.

وكان سلوم قد حـــ.ــذر في بيان له، عما وصفه بـ«الاجتـــ.ــياح الكبير للأدوية المهـــ.ــربة في الأسواق اللبنانية لا سيما التركية منها، والتي تدخل إلى لبنان من دون حسيب أو رقيب، وأصبحت تباع بشكل علني في (الدكاكين) وعبر مواقع التواصل الاجتماعي».

ولفت إلى أن القسم الأكبر من هذه الأدوية مزور، والقسم الآخر أضحى سمـــ.ــاً قاتلـــ.ــاً بسبب عدم حفظه بالطرق الصحيحة والمعايير الصحـــ.ــية،

داعياً «المعنيين كافة لا سيما الأجهزة الأمـــ.ــنية والقـــ.ــضائية، إلى إيقاف هذه المهزلة واعتماد استراتيجية النقابة بتأمين الدواء الجيد للمرضـــ.ــى»، كما طالب بـ«توفير كل الدعم المادي لوزارة الصحة بهدف تأمين الأدوية خصوصاً الأدوية السرطانيـــ.ــة التي لا تحتمل تأجيلاً»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!