هذا ما أقرّه النواب حتى الان في جلسة اقرار الموازنة

يواصلُ مجلس النواب جلسته المُنعقدة لدرس وإقرار موازنة العام 2022، وذلك وسط اعتصامٍ ينفذه العسكريون المتقاعدون في محيط البرلمان.

وفي تعليقه عمّا حصل في ساحة النجمة قبالة المجلس، قال رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال الجلسة: “ما نقوم به اليوم هو لتجنّب الوصول إلى ما حصل في الخارج”.

أبرز البنود التي تمّ إقرارها خلال الجلسة:

إعفاء المُتقاعدين من ضريبـــ.ــة الدخل على المعاشات التقاعدية والعودة إلى العمل بالمادة 56 من المرسوم 1959/144.

إقرار اقتراح تقدّمت به كتلة “الجمهوريّة القوية” وينصّ على إعادة العمل بإعفاء معاشات التقاعد من الضريـــ.ــبة على الرواتب والأجور.

إعفاء الطلاب اللبنانيين من الرّسوم على مصادقة الافادات في السفارات في الخارج والقنصليات.

بناء على طلب وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى وتبني النائب علي حسن خليل لهذا الطلب،

وبناء على اقتراح الاخير في سياق جلسة الموازنة اليوم، تمّ تمديد العمل بالقانون 194/2020 سنتين اضافيتين وهو القانون الهادف الى حماية العقارات والابنية التي تضـــ.ــررت بفعل انفجـــ.ــار مرفأ بيروت من اجل حماية الملكية العقارية والابنية التراثية الكائنة فيها.

الموافقة على رفع رسوم بدل إصدار جوازات السفر لتصبح مليون ليرة للـ 5 سنوات ومليوني ليرة للـ10 سنوات.

بدوره، انتقد نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب إقرار المادّة 22 من الموازنة، وقال: “ما بقى رح تدفع ولا شركة الضـــ.ــرائب.. عم نفلّس الدولة”.

وأثناء الجلسة، خرج وزير الدّفاع في حكومة تصريف الأعمال موريس سليم من مجلس النواب وتوجّه إلى العسكـــ.ــريين المتقاعدين المتواجدين في محيط البرلمان،

وأبلغهم علناً أنه “تقرّرت اليوم مضاعفة الرّواتب 3 مرات”، وأضاف: أمّا الحسابات التفصيلية فهي تعود للأجهزة المختصة في المالية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!