هل كان بوتين مخطئاً في حسابته بمعركة مطار كييف ؟

كان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يعتقد أن أوكرانيا ستسقط بسرعة عندما بدأ جيـــ.ــشه غـــ.ــزوها الأسبوع الماضي، لكن معركة في اليوم الأول للغـــ.ــزو أثبتت له أنه كان مخطئا، وفقا لصحيفة أميـــ.ــركية.

 

وقالت “وول ستريت جورنل” إن المعـــ.ــركة دارت بين الجـــ.ــيش الروسي ونظيره الأوكراني على مطار هوستوميل خارج كييف.

 

وبحسب الصحيفة، كان الروس يرغبون في السيطرة على المطار من أجل استغلاله في جلب قوات ومعدات مباشرة إلى العاصمة كييف، لكنهم فوجئوا بمـــ.ــقاومة كبيرة من الجـــ.ــنود الأوكرانيين.

 

وفي اليوم الأول من الحـــ.ــرب، نزلت قوات النـــ.ــخبة الروسيـــ.ــة جوا في مروحيات قرب المطار من أجل السيطرة عليه، حيت كان الروس يظنون أن ساعات كافية للقيام بالمهمة، لكن مقـــ.ــاومة شـــ.ــرسة من الأوكرانيين منعتهم من تحقيق ذلك.

 

ونقلت الصحيفة أن القـــ.ــوات الروسيـــ.ــة اضطرت إلى التوقف عند المنطقة المحيطة بالمطار بسبب المـــ.ــقاومة، قبل أن تحل قوات روسية أخرى من بيلاروس القريبة، وسيطـــ.ــرت على المطار.

 

وتشير الصحيفة إلى أن فشل القوات الروسية في السيطرة على المطار في اليوم الأول يعد من الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تعثرها في تحقيق المكاسب التي كانت تخطط لها.

 

واعتمدت الصحيفة في تقريرها على شهادات من جنديين شاركا في المعركة، إضافة إلى تقارير عسكرية أوكرانية رسمية.

 

وبحسب التقرير، فإن المطار كان من بين الأهداف الأولى للقصف الروسي في اليوم الأول للعـــ.ــملية العسكـــ.ــرية التي أطلقها بوتين، إلا إن لواء الرد السريع الأوكراني، رغم قلة عدده في المطار، تمكن من صد الهـــ.ــجمات الروسيـــ.ــة.

 

وبدأ الهجـــ.ــوم على أوكرانيا فجر الخميس إثر خطاب تلفزيوني مفاجئ أدلى به بوتين من الكرملين قرابة السادسة صباحا (03,00 ت غ)، وأعلن فيه أنه أمر بشنّ “عملـــ.ــية عسكـــ.ــرية خاصة” في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!