غوتيريس في بيروت “الحـــ.ــزب” غير مهتم كثيرا

تقاطعت التحليلات التي تزامنت مع زيارة الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس الى بيروت عند فكرة اساسية تقول بأن هناك اهتماما دوليا لافتا بلبنان، وان هذا الاهتمام ينعكس اليوم بزيارة غوتيريس وستنعكس لاحقا بمساعدات تقدمها الدول المختلفة.

 

لكن زيارة غوتيريس لا يمكن فصلها عن المسار السياسي الحاصل في المنطقة، اذ ان التسويات التي تلوح في غير ساحة يجب ان تشمل لبنان الذي يمسك بملفات عدة، منها الصراع مع اســـ.ــرائيل والثروة الغازية وحضور الحـــ.ــزب  ونفوذه وغيرها.

 

في الشكل، وبحسب مصادر مطلعة، فإن زيارة غوتيريس الى بيروت ستأخذ منحى اقتصاديا معيشيا، وستظهر رغبة الامم المتحدة والدول كافة بوقف الانهـــ.ــيار في لبنان، لكن مضمون الزيارة قد يكون مرتبطا بالمساعي الاممية لحل العديد من القضايا العالقة في لبنان قبل الذهاب الى عملية الانقاذ.

 

تقول المصادر ان ما يحمله الامين العام للامم المتحدة من عناوين عامة هي في الواقع القـــ.ــضايا الخلافية بين عدد من الدول والحـــ.ــزب ، من ترسيم الحدود الى واقع اليونيـــ.ــفيل وصولا الى ضبط الحدود اللبنانية-السوريـــ.ــة ومنع التهـــ.ــريب.

 

يرى الحـــ.ــزب  ان قضية اليونيـــ.ــفيل في يد الامم المتحدة وهو ملتزم بشكل كامل بالقرار ١٧٠١، وليس في وارد القيام بأي خطوات تعرقل عمل القوات الدولية،

 

لكنه في المقابل لا يزال عند موقفه الرافض لاي تعديل في مهامها حتى لو كان الثمن انسحابها في لبنان، وهذا امر ابلغ به الجانب الفرنسي اكثر من مرة.

 

بات الحـــ.ــزب يتعامل بدبلوماسية اكبر مع الجانب الدولي لكنه  لا يزال يشكك في موضوعيته، ولا يزال ايضا يعتبر بعض القرارات الدولية قرارات عدائية وتخدم اســـ.ــرائيل، ما يعني بأن التعامل السلس في بعض جوانبه لا يعني انه سيشمل القبول بالقرارات الدولية “المجحفة”.

 

اما في ملف ترسيم الحدود البحرية فقد اعلن الحـــ.ــزب موقفه عبر امينه العام مرات عدة، اذ سيلتزم بما تعترف به الدولة اللبنانية، وهو عمليا ليس معنيا بعرقلة هذا المسار، لكن التفاؤل بموقف الحـــ.ــزب هذا بإعتباره مرتبطا بدور سلاحـــ.ــه او مدخلا لوضعه جانبا،

 

قد يكون في غير محله، اذ ان الحـــ.ــزب مصر على رسم قواعد الاشتـــ.ــباك العسكـــ.ــرية بما تسمح به معادلات القوة، وليس المعادلات والتسويات الاقتصادية،

 

ما يعني ان الرهان على ان يؤدي بدء التنقيب عن الغاز في البلوكات الجنوبية الى فتح باب للتسوية او للهدوء المستدام على الجبهة الجنوبية سيكون خاسرا.

 

كما ان المساعي الاممية لوقف التهـــ.ــريب من سوريـــ.ــا واليها لا تزعج الحـــ.ــزب، خصوصا ان اجراءات عملية قامت بها دول كبرى عند الحدود اللبنانية السوريـــ.ــة من دون ان تتمكن من عرقلة نقله للســـ.ــلاح،  هذا ما فشلت به ايضا اســـ.ــرائيل عبر غاراتـــ.ــها على سوريـــ.ــا.

 

لا يتعاطى الحـــ.ــزب بإهتمام كبير مع الزيارة الاممية الى بيروت، فهي قد تكون جزءا من المسار الهادف الى جس نبضه في قضايا حساسة عديدة،

 

كما انه عملية تزخيم لقوى التغيير قبل الانتخابات النيابية المقبلة لزيادة حظوظها وتحشيد قواها الانتخابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!