أوكرانيا تسعى لتطويق باخموت وسط تأكيدات روسية بالاستيلاء عليها

قالت أوكرانيا (الأحد 22-5-2023) إن قواتها ما زالت تتقدم حول ضواحي مدينة باخموت بهدف تطويقها بعد أن هنأت موسكو قواتها ومجموعة فاجنر العسكرية الخاصة على الاستيلاء على المدينة.

 

وأعلنت روسيا أمس السبت سيطرتها على المدينة بالكامل وإذا ما تأكدت هذه الأنباء فستمثل نهاية لأطول وأكثر المعارك دموية في الحرب المستمرة منذ 15 شهرا.

وهنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قواته ومجموعة فاجنر على هذه الخطوة. وقال قائد عسكري أوكراني كبير إن قوات بلاده تسيطر على جزء “ضئيل” من مدينة باخموت، لكنه موطئ قدم سيكون كافيا لدخول المدينة المدمرة عندما يتغير الوضع. وفي منشور على تيليجرام، قال الجنرال أولكسندر سيرسكي إن القوات الأوكرانية تتقدم في ضواحي باخموت وتوشك على “تطويق تكتيكي” للمدينة، التي كانت في السابق موطنا لنحو 70 ألفا.

وأضاف سيرسكي، قائد القوات البرية الأوكرانية، اليوم الأحد إنه زار بعض المواقع على الخطوط الأمامية بالقرب من باخموت وتوجه بالشكر للقوات التي تدافع عن المنطقة.

 

وأكدت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني تصريحات سيرسكي الذي أشار فيها إلى مواصلة القوات الأوكرانية تقدمها حول ضواحي المدينة.

 

وكتبت ماليار على تيليغرام تقول “تسيطر قواتنا على المدينة عن طريق تطويقها بشكل جزئي، ما يمنحنا الفرصة لتدمير العدو. لذلك، يجب أن يدافع العدو عن نفسه في الجزء الذي يسيطر عليه من المدينة”.

 

وأضافت ماليار أن القوات الأوكرانية لا تزال تدافع عن المنشآت الصناعية ومرافق البنية التحتية في باخموت، بالإضافة إلى قطاع بالمدينة، وزعمت سيطرة قوات بلادها على جزء من المناطق المرتفعة المطلة على المدينة.

 

وذكر بيان صادر عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية أن الهجوم الروسي حول باخموت لم يهدأ خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بما في ذلك الضربات الجوية على المدينة وقرية إيفانيفسكي على الجانب الغربي منها.

 

وفي وقت لاحق اليوم الأحد، قال رئيس مجموعة فاجنر يفجيني بريجوجن في رسالة صوتية على تيليجرام إن رجاله أنجزوا مهمتهم وأنهم سيغادرون منطقة الصراع في غضون أيام.

 

وأضاف “لم تستول فاجنر اليوم على أي أراض. لقد استولينا على كل الأراضي التي وعدنا بالاستيلاء عليها حتى آخر شبر… نعكف حاليا على تسليم مواقعنا إلى وزارة الدفاع (الروسية) وفي 25 (مايو أيار) سنغادر منطقة الصراع”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!