ارتفاع حصيلة قتـــ.ــلى غـــ.ــرق مركب مهاجـــ.ــرين قبالة تونس إلى 25

قال مسؤول أمني لرويترز (الخميس 13-4-2023) إن خفر السواحل التونسي انتشل 15 جـــ.ــثة أخرى لمـــ.ــهاجرين ليرتفع عدد القـــ.ــتلى جراء غرق سفينة قبالة تونس إلى 25.

 

وغرق قارب خشبي يحمل نحو 110 مهاجرين أمس الأربعاء قبالة سواحل مدينة صفاقس، وتم إنقاذ 76 شخصا بينما لا يزال الباقون في عداد المـــ.ــفقودين.

 

وزادت حوادث الغرق قبالة تونس كثيرا في الأسابيع الأخيرة، مخلفة عشرات القتلى والمفقـــ.ــودين، وسط زيادة حادة في عدد قوارب المـــ.ــهاجرين التي تتجه إلى إيطاليا من الساحل التونسي.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي العميد حسام الدين الجبابلي إن خفر السواحل انتشلوا جثـــ.ــث 14 مهاجرا بينهم ست نساء من دول أفريقية وتونسي واحد كان ربان المركب.

 

وحلت تونس محل ليبيا كنقطة انطلاق رئيسية للمـــ.ــهاجرين الفارين من شظف العيش والصـــ.ــراعات في أفريقيا والشرق الأوسط أملا في حياة أفضل في أوروبا.

 

وأفادت وكالة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي إن عدد من سعوا إلى الوصول إلى التكتل عبر البحر المتوسط في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023 زاد إلى ثلاثة أمثاله في العام الماضي، كما قالت منظمة الهجـــ.ــرة الدولية التابعة للأمم المتحدة إن الربع الأول من هذا العام شهد أعلى عدد من وفـــ.ــيات المهاجرين منذ نفس الفترة من عام 2017.

 

وقال الحرس الوطني هذا الشهر إنه تم اعـــ.ــتراض أو إنقاذ أكثر من 14 ألف مهـــ.ــاجر، معظمهم من أفريقيا جنوب الصحراء، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام في أثناء محاولتهم العبور إلى أوروبا، وهو ما يعادل خمسة أمثال الأرقام المسجلة لنفس الفترة من العام الماضي.

 

ويوم الثلاثاء أعلنت الحكومة الإيطالية اليمينية حالة الطـــ.ــوارئ في التعامل مع قضية الهـــ.ــجرة بعد “الزيادة الكبيرة” في تدفق المهاجرين عبر البحر المتوسط، وذلك في خطوة تسمح لها بإعادة المهـــ.ــاجرين غير المرغوب فيهم بسرعة أكبر.

 

المصدر :رويترز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!