اقتـــ.ــحام منزل المرعبي اليكم المسار القانـــ.ــوني لـ الناشطين

تراجع النائب في كتلة “المستقبل” طارق المرعبي، عن دعوى قضـــ.ــائية كان قد تقدم بها ضد ناشطين اقتـــ.ــحموا منزله يوم الأحد الماضي في أعقاب انفـــ.ــجار خزان للوقـــ.ــود في منطقة عكار في شمال لبـــ.ــنان،

 

بمـــ.ــوازاة تحركات نفّذها ناشطون أمس رفضاً لاستدعاء المدعى عليهم، وتوعدوا بتصـــ.ــعيد تحركاتهم في الشارع رفضاً لتوقيف المحتجين.

 

وأوضح المحامي أيمن رعد،

 

من لجنة المحامين للدفاع عن الناشطين في لبـــ.ــنان أن “المرعبي ادّعى بجـــ.ــرائم تصل إلى حدود الجنـــ.ــايات، مثل جناية الســـ.ــرقة وبالتالي هو رفع سقف الاتهـــ.ــام ضد الناشطين وصعّب الملف قانونياً”.

 

وأضاف في تصريح لـ”الشـــ.ــرق الأوســـ.ــط”: “كان من الممكن أن يقتصر الادعاء على دخول منزله”، موضحاً أن “تراجع المرعبي عن الشكوى وإن كان يفيد بموضوع إخلاءات السبيل وتخفيف الجـــ.ــرائم، إلا أنه لن يسقط الحق العام”.

 

وقال رعد إنه “يتم التحـــ.ــقيق مع الموقوفين بحضور المحامين بانتظار ما ستقرره النـــ.ــيابة العامة”،

 

مشيراً إلى أنه “حسب المعـــ.ــطيات من المفترض أن يبقى بعض الناشطين قيد التوقـــ.ــيف وأن يتم إخلاء سبيل بعضهم الآخر، لكن لا نعلم حتى الآن من سيتم الإفراج عنه ومن سيتم توقيفه”.

 

وشرح رعد أنه في المسار القانـــ.ــوني،

 

عندما تنتهي التحـــ.ــقيقات مع فرع المعـــ.ــلومات “يُرسل الملف إلى المدعي العام الذي بدوره يقرر الادعاء على الأشخاص،

 

ثم يحال الملف إلى قاضـــ.ــي التحـــ.ــقيق الذي يعقد جلسة وفي نهايتها يقرر إخلاء سبيل الموقوفين أو توقيفـــ.ــهم”.

 

وإذ لفت إلى احتمال توقيـــ.ــف بعض الناشطين لفترة تتراوح بين خمسة عشر يوماً وصولاً إلى الشهر، في حال لم يتم إخلاء سبيلهم، قال: “هذه هي الإجـــ.ــراءات حسب القانـــ.ــون اللبـــ.ــناني لكننا لا نعرف كيف ستطبّق عملياً”.

 

وأوضح رعد “أن هناك أكثر من خمسة عشر محـــ.ــامياً جنـــ.ــدوا أنفسهم للدفـــ.ــاع عن الناشطين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!