توقعات بارتفاع عدد ضحـــ.ــايا الزلزال الذي ضرب افغانستان الى أكتر من 1500 قتـــ.ــيل

توقعت إدارة الكـــ.ــوارث بأفغانستان بأن يرتفع عدد ضـــ.ــحايا الزلزال الذي ضرب البلاد إلى أكثر من 1500 قـــ.ــتيل، فيما قالت حركة طالبان إنها ليست قادرة على التعامل مع حادثة الزلزال بمفردها وطلبت الدعم الدولي.

 

 

 

وأكدت وسائل إعلام أفغانية بأنه لا وجود للمنظمات الإنسانـــ.ــية في عهد حركة طالبان للتعامل مع تداعيات الزلزال، وأن نقص المعدات الطـــ.ــبية والأدويـــ.ــة زاد من ضـــ.ــحايا الزلزال الذي ضرب جنوب شرق البلاد، كما أن صعوبة الوصول للمنطقة التي ضربها الزلزال زادت من الكـــ.ــارثة.

 

 

 

وذكر إعلام أفغاني أن الزلزال دمر نحو 2000 منزل في جنوب شرق البلاد.

 

 

 

وأفاد مراسل العربية بأن باكستان تسعى لإقامة مخيم للنازحـــ.ــين من المناطق التي ضربها الزلزال قرب الحدود.

 

 

 

وضرب زلزال قوي منطقة ريفية جبلية شرق أفغانستان، صباح الأربعاء، فقـــ.ــتل ألف شخص وأصاب 1500 آخرين في أحد أكثر الزلازل دموية في عقود، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية. العدد قد يرتفع نظراً لوجود عائلات كثيرة في عداد المفـــ.ــقودين.

 

 

 

وقال محمد أمين حذيفة، رئيس الإعلام والثقافة في ولاية بكتيكا، في بيان إلى الصحافة “بلغ عدد القـــ.ــتلى ألفا وهذا العدد يرتفع”. وأضاف أن “الناس يحفرون القبر تلو القبر”.

 

 

 

وكانت وكالة “رويترز” للأنباء، أفادت نقلاً عن مسؤولين أفغان أن زلزالاً بلغت قوته 6.1 درجة على مقياس ريختر، وقع في وقت مبكر من صباح الأربعاء، أودى بحياة 950 شخصاً على الأقل، وأسفر عن إصـــ.ــابة المئات، وتوقعوا ارتفاع عدد القـــ.ــتلى مع تدفق المعلومات من القرى الجبلية النائية.

 

 

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن زلزالا شدته 6.1 درجات هز أجزاء من أفغانستان وباكستان خلال الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

 

ولا تزال المعلومات شحيحة عن الزلزال.

 

وذكرت وكالة أنباء “بختار” الحكومية أن رجال الإنقاذ وصلوا إلى المنطقة بمروحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!