حرس السواحل التونسي ينتشل 10 جثـــ.ــث بعد غـــ.ــرق قارب مـــ.ــهاجرين

قال المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي العميد حسام الدين الجبابلي (الأربعاء 12-4-2023) إن خفر السواحل انتشل جثث 10 مهـــ.ــاجرين بعد أن غرق قاربهم قبالة تونس العاصمة.

 

‭ ‬وتم إنقاذ 76 آخرين.

 

في سياق متصل قالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة إن أكثر من 400 مهـــ.ــاجر ولاجئ غرقـــ.ــوا في الأشهر الأولى من عام 2023 أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط من شمال أفريقيا إلى أوروبا، وهو أكبر عدد من القـــ.ــتلى في فترة ثلاثة أشهر خلال السنوات الست الماضية.

 

ووثقت المنظمة 441 حالة وفـــ.ــاة بين يناير كانون الثاني ومارس آذار على طريق الهجـــ.ــرة الأكثر تسجيلا لحالات الوفاة في العالم، وقالت إن العدد الفعلي أكبر من هذا على الأرجح. وأضافت أن نحو نصف هذه الوفيـــ.ــات مرتبط بالتأخر في جهود الإنقاذ التي تقودها الدول، بينما غابت مهمات الإنقاذ تماما عن حالة واحدة.

 

وقال أنطونيو فيتورينو المدير العام للمنظمة الدولية للهـــ.ــجرة “إن الأزمـــ.ــة الإنـــ.ــسانية المستمرة في البحر المتوسط لا تُحتمل… ومع تسجيل أكثر من 20 ألف حالة وفاة على هذا الطريق منذ عام 2014، أخشى أن تصبح هذه الوفقال مصدران أمنـــ.ــيان، الأربعاء، إن ستة أشخاص لاقوا حتفهم في حادث انقلاب حافلة على أحد الطرق السريعة في محافظة الجيزة المصرية.

 

وأضاف المصدران أن الحادث أوقع أيضا ثلاثة مصـــ.ــابين تم نقلهم إلى أحد المســـ.ــتشفيات لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.

 

وأوضح المصدران لرويترز أن الحـــ.ــادث جاء نتيجة انـــ.ــقلاب حافلة صغيرة واصطـــ.ــدامها بسور أسمنتي على الطريق السياحي بين محافظتي الجيزة والفيوم الواقعتين جنوبي القاهرة بسبب السرعة الزائدة خلال محاولة لتفادي إحدى المركبات الأخرى.

 

وقال المصدران إن الحافلة كانت متجهة من الجيزة إلى بني سويف.يات أمرا طبيعيا. يجب على الدول الاستجابة”.

 

وينطلق الآلاف من المهـــ.ــاجرين الأفارقة في الأغلب في رحلة محفوفة بالمخاطر من شواطئ ليبيا ومصر، عادة في قوارب مطاطية صغيرة، بحثا عن حياة أفضل في أوروبا.

 

ويختلف هذا الطريق المار عبر منتصف البحر المتوسط عن الطريق الغربي من المغرب إلى إسبانيا.

 

وتقع بشكل متكرر حـــ.ــوادث غرق مثلما جرى لقارب قبالة منطقة كالابريا جنوب إيطاليا في أواخر فبراير شباط عندما لقي 72 مهاجرا على الأقل حتفهم.

 

المصدر :رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!