“خطـــ.ــر جديد” يرتبط بتناول الكثير من الوجبات المقلية!

أكدت دراسة على أن تناول الكثير من رقائق البطاطس المقلية يمكن أن يجعلك قلقا أو مكتـــ.ــئبا.

 

ودرس الباحثون حالات أكثر من 140 ألف شخص في المملكة المتحدة، قاموا بملء استبيان حول ما تناولوه في الـ 24 ساعة الماضية، حتى أربع مرات.

 

وتمت متابعة هؤلاء الأشخاص لمدة 11 عاما في المتوسط لمعرفة ما إذا كانت تظهر عليهم أعراض القـــ.ــلق أو الاكتئـــ.ــاب.

 

وكان أولئك الذين قالوا إنهم تناولوا جزءا واحدا على الأقل من الطعام المقلي، ما يشير إلى أن هذا جزء نموذجي من نظامهم الغذائي، أكثر عرضة بنسبة 12% للإصـــ.ــابة بالـــ.ــقلق من أولئك الذين لم يتناولوا طعاما مقليا.

 

وكانوا أكثر عرضة بنسبة 7% لإظهار علامات الاكتـــ.ــئاب.

 

ويشتبه الخبراء في أن مادة الأكريلاميد – المادة الكيميائية التي تتكون عندما يتم قلي الأطعمة النشوية، مثل البطاطس، وتخبز في درجات حرارة عالية – قد تكون مرتبطة بالتهاب في الدماغ.

 

وارتبطت البطاطس المقلية، بما في ذلك الرقائق، واللحوم البيضاء المقلية، مثل الدجاج، بشكل كبير بالقـــ.ــلق.

 

 

وخلصت الدراسة، التي قادتها جامعة تشجيانغ في الصين، إلى أن نتائجها “تسلط الضوء على أهمية تقليل استهلاك الأطعمة المقلية من أجل الصحة العقلية”.

 

ولاحظ الباحثون: “لقد ارتبط النظام الغذائي مؤخرا بخـــ.ــطر الإصـــ.ــابة بالاكـــ.ــتئاب والقلـــ.ــق. ويرتبط النظام الغذائي الغربي المكون من الأطعمة المقلية أو المصنعة والحبوب المكررة والمنتجات السكرية بزيادة مخـــ.ــاطر الإصـــ.ــابة بالاكتئـــ.ــاب والقـــ.ــلق. عادة، وتعتبر الأطعمة المقلية جزءا رئيسيا من النظام الغذائي الغربي، ويزداد استهلاك الأطعمة المقلية في جميع أنحاء العالم، خاصة أثناء تفشي مـــ.ــرض “كوفـــ.ــيد””.

 

ووجدت الدراسة أن الرجال والشباب هم أكثر عرضة لتناول الأطعمة المقلية بشكل متكرر.

 

وتم العثور على الصلة بين الغذاء والاكتـــ.ــئاب والقـــ.ــلق بقـــ.ــوة أكبر لدى الرجال وأولئك الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما.

 

ودرس الباحثون الأشخاص في منتصف العمر من دراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة، الذين طُلب منهم ملء استبيانات حول عاداتهم الغذائية وحالتهم العقلية.

 

وتفصل النتائج بين اللحوم البيضاء المقلية، مثل الدجاج، والبطاطا المقلية. والأشخاص الذين أفادوا بتناول جزء واحد على الأقل من البطاطس المقلية أو اللحوم البيضاء المقلية في استبيان الطعام، كان لديهم مخـــ.ــاطر أعلى بنسبة 4٪ للإصابة بأعـــ.ــراض القلـــ.ــق.

 

وعرّضت الدراسة سمك الزرد لمادة الأكريلاميد في محاولة لفهم تأثير هذه المادة الكيميائية على الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة المقلية.

 

وأظهرت الأسماك سلوكيات مشابهة للقـــ.ــلق والاكـــ.ــتئاب، مثل تجنب الآخرين في كثير من الأحيان.

 

وربطت مادة الأكريلاميد، الموجودة أيضا في الخبز المحمص المحـــ.ــترق، بالسمنة وأمـــ.ــراض القلب والأوعية الدمـــ.ــوية.

 

وتقدم التجارب على الحيوانات دليلا على أن المادة الكيميائية قد تؤثر على كيفية تنظيم الجسم للكوليسترول، وهو ما يمكن أن يكون مرتبطا بالقلـــ.ــق والاكتئـــ.ــاب.

 

وقد يسبب أيضا التهابا في الدماغ، ما قد يؤثر على الحالة العقـــ.ــلية للشخص.

 

وارتبطت الأطعمة المـــ.ــقلية بشكل عام، والتي تشمل الأسماك المغطاة بالبقسماط والدونات ورقائق البطاطس، بشكل كبير بزيادة خطـــ.ــر الإصـــ.ــابة بأعـــ.ــراض القلـــ.ــق بنسبة 7% لدى الرجال – وهي صلة أكبر مما لوحظ عند النساء.

 

وقال دوان ميلور، اختصاصي تغذية مسجل من جامعة أستون: “من المحتمل أن تكون لدى الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الأطعمة المقلية عوامل خـــ.ــطر أخرى تزيد من مخـــ.ــاطر تعرضهـــ.ــم لمشـــ.ــاكل الصحة العقلية”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!