صرخة لمزارعي ومربي الدواجن حول تعميم وزارة الإقتصاد


أطلق مزارعو ومربو الدواجن المنتج للبيض في بيان “صرخة في وجه التعميم الرسمي الصادر عن وزير الإقتصاد راوول نعمه الذي حدد بموجبه سعر كرتونة البيض للمستهلك بـ12000 ليرة على أساس دعم الأعلاف من قبل وزارة الإقتصاد دون أية تفاصيل عن كيفية هذا الدعم والآلية التي اعتمدت من معاليكم، خصوصاً أن دعمكم بحسب زعمكم طال صيصان الأمهات واللقاحات والأدوية والمركزات والأعلاف”.

وتابع البيان “إن الطبقة الفقيرة من هذا الشعب المقهور والمعذب تطالب معاليك بالتوضيح لنا و للرأي العام لمن دعمتم ومن استفاد من هذا الدعم الذي لم نسمع به إلا من خلال إطلالتك التي نحترم، ولمن سلمت اللقاحات وصيصان الأمهات والمركزات المدعومة. نحن اليوم نريد معرفة وجهتها ونسأل هل لحقت سابقاتها من الذرة والصويا التي استولت عليها مافيات التجار، ولم يستلم منها المزارع إلا القليل، والبعض منهم لم يستلم، هل تابعت الهيئآت الرقابية في وزارتكم التجار لمعرفة آلية توزيع هذه المواد التي كدست بمستودعاتهم والتي تباع الآن بأسعار السوق السوداء؟ هل استوضحتم أحد من المزارعين عما إذا كان استلم أي من هذه المواد، وبحال الإيجاب كم الكمية التي استلمها؟هل استوضحتم أحد من التجار لما خزنت هذه المواد في مستودعاتهم علماً أن أغلب المزارعين أو ما تبقى منهم المهددين بالإفلاس كانوا قد وجهوا صرخات من أجل ذلك إلى وزارة الإقتصاد لكن ما كان أحد ليسمع” .

أضاف البيان: “إن قراركم الجائر هذا هو أشبه بدعمكم للمواد التي ذكرتم وكلاهما وجهان لعملة واحدة: الأول كان دعماً لمافيات التجار التي استولت على كل شيء لزيادة جشعهم، والثاني إفلاس متعمد لمزارعي هذا القطاع وتدميره بشكل كامل وتشريد آلاف العائلات التي تعتاش منه كونه أساس في مجال الزراعة بلبنان” .

وتابع: “كان عليك يا معالي الوزير إضافة للقرارات و الإجراءات التي اتخذتها ان تشكل خلية أزمة لمتابعة هذا الموضوع بتفاصيله كافة عن كيفية الدعم وحجم استفادة المزارع منه ومعرفة وجهة المواد المدعومة والجهة المستفيدة وإتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المحتكرين من التجار” .

وأكد “الوقوف على رأي مجموعة من الخبراء بهذا المجال من شركات مفاقس للصيصان ومهندسين ومربين وتجار لمعرفة كلفة كرتونة البيض وعلى أساسها يتم تحديد السعر للمستهلك بشكل يحفظ الجميع شكراً معالي الوزير.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!