طبيب سعودي يجري جراحة نادرة ومعقدة تعيد البصر لمواطن كندي

نجح جراح سعودي أخيراً في إجراء جراحة للعين، جديدة من نوعها، إذ استطاع زراعة عصب قرنية لمواطن كندي في مستشفى جامعة مونتريال.

 

وسجل استشاري جراحة العيون الدكتور محمد العنزي (35 عاماً) نفسه أحد الأوائل في زراعة عصب القرنية باستخدام تقنية الليزر، وتكمن أهمية هذا النوع من الجراحات المعقدة التي تندرج تحت مجال زراعة الأعضاء.

 

وتسمح هذه الجراحة التي استغرق العنزي لإتمامها 4 ساعات، لقرنية العين باستعادة وظائفها، وبالتالي استعادة صاحبها البصر بشكل طبيعي، خصوصاً للحالات التي يحول تلف العصب إلى عدم القدرة على زراعة القرنية.

 

وقال الدكتور العنزي، الذي تخصص في زراعة القرنية وجراحة الماء الأبيض وتصحيح النظر بالليزر في جامعة مونتريال الكندية، لـ “النهار العربي”: “هذا الإنجاز إضافة كبيرة في توطين الخبرات الجراحية، كون هذه الجراحة تعد من أعقد العمليات وأحدثها في مجال طب وجراحة العيون”.

 

وتعتبر جامعة مونتريال من الأماكن المتقدمة في العالم لإجراء هذا النوع من العمليات المعقدة في مجال العيون. وأضاف الدكتور العنزي: “تتيح زراعة عصب القرنية للمريض استعادة النظر، وتعيد تأهيل قرنية العين المصابة بفقدان الإحساس وبجروح مزمنة مؤدية إلى التهابات خطيرة تتسبب بذوبان أو تمييع القرنية وحدوث ثقوب فيها، ومن ثم فقدان البصر. وكان يستحيل زراعة القرنية للعين لفقدان العصب المغذي للعين قبل هذه الطفرة العلمية التي مكنت المرضى من استعادة الإحساس بالعين”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!