في باكستان إقصاء رئيس وزراء سابق لبيعه هدايا الدولة

استبعدت لجنة الانتخـــ.ــابات الباكستانية، الجمعة، رئيس الوزراء السابق عمران خان، من تولي منصب عام لمدة 5 سنوات، كما اتهـــ.ــمته بإخـــ.ــفاء الأصول، في خطوة من المرجح أن تؤدي إلى تعميق الاضطـــ.ــرابات السياسية.

ووفقاً للخـــ.ــبراء القانونيين، سيفقد خان مقعده في الجمعية الوطنية بموجب حكم لجنة الانتـــ.ــخابات.

ويأتي القرار الأخير بعد أشهر من عزل البرلمان لخان من خلال تصويت بحـــ.ــجب الثقة.

وحث حـــ.ــزب عمران خان موالييه على النزول إلى الشوارع للتنـــ.ــديد السلمي بقرار اللجنة.

وتأتي الخطوة الأخيرة قبل أيام من إعلان خان عن مسيرته التي طال انتظارها إلى إسلام أباد لإجبار حكومة رئيس الوزراء شهباز شريف على إجراء انتخـــ.ــابات مبكرة.

وقدمت الحكومة الائتلافية لشريف التماساً إلى لجنة الانتـــ.ــخابات، مطالبةً باتخاذ إجـــ.ــراء ضد خان بتهم أنه باع بشكل غير قانوني هدايا الدولة التي تلقاها من رؤساء دول أخرى عندما كان في السلطة. كما اتهم خان بإخـــ.ــفاء الأموال التي حصل عليها ببيع تلك الهدايا.

منذ الإطاحة به، ادعى خان أن شريف أطاح بحكومته بمؤامـــ.ــرة أميركية، ونفى كل من شريف وواشنطن هذه المزاعم.

وفي نيسان، صوت البرلمان الباكستاني، لصالح حجـــ.ــب الثقة عن رئيس الوزراء عمران خان، بواقع 172 نائباً، أدلوا بأصواتهم لصالح عزل عمران خان.

وأعلن رئيس البرلمان الباكستاني استقالته، قبل ساعات، وسط استمرار الأزمة بشأن التصويت على سحب الثقة من رئيس الوزراء عمران خان.

وتضع المـــ.ــعارضة اللوم على خان في فشله في إنعاش الاقتصاد والقضاء على الفســـ.ــاد، بينما يقول الأخير، إن الولايات المتحدة نسقت التحرك الذي يستهدف الإطاحـــ.ــة به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!