مخـــ.ــاوف أوروبية متجددة من الانهـــ.ــيار في لبنان

على وقع الايجابيات المرتبطة بترسيم الحدود البحرية والتي تتسرب من اكثر من اتجاه مع اقتراب شهر آب، آخر اشهر التهدئة في حال لم يحصل اي اتفاق، بحسب تهديد الحـــ.ــزب ، يبدو ان الحراك الاوروبي يتصدر كل المحاولات التي تعمل على ايجاد حلول للواقع اللبناني المرتبط بالترسيم والتنقيب وبالامور السياسية الداخلية…

اتصالات مكثفة تقوم بها جهات اوروبية مع القوى المعنية ومن ضمنهم الحـــ.ــزب  لفهم طبيعة التصـــ.ــعيد الممكن في حال عدم الوصول الى تسوية، لكن هذه الاتصالات ليست استفسارية فقط انما تحاول القيام بدور ما لتهدئة الاجواء بين الاطراف ،على اعتبار ان اوروبا اكثر المستفيدين من التسوية.

تجدد في الاسابيع الماضية الخـــ.ــوف الاوروبي من الانهـــ.ــيار الاقتصادي في لبنان، ففي ظل الازمة الكبرى في اوروبا تجد بعض الدول وقتا كافيا للبحث في الموضوع اللبناني والقيام بعملية تواصل مستمرة لايجاد حلول تنهي مخـــ.ــاطر الانهـــ.ــيار الشامل الحاصل.

يتوقع كثر من المحللين الاقتصاديين ان يشهد الواقع الاقتصادي والنقدي في لبنان انحـــ.ــدارا كبيرا في المرحلة التي تلي شهر آب خصوصا ان المغتربين اللبنانيين سيغادرون وسيتوقف ضخ الدولار الاميركي في السوق اللبناني ما سيؤدي الى ارتفاع في سعر صرفه مقابل الليرة اللبنانية مع ما يحمله ذلك من تبعات كارثية.

هناك قناعة اوروبية بأن الحـــ.ــزب جدي جدا في تهديـــ.ــده بإستـــ.ــهداف منصات الغاز بالكامل في بحر فلســـ.ــطين، وهذا ما نقلته اكثر من شخصية لبنانية تتواصل مع مبعوثين اوروبيين، اذ ان الحـــ.ــزب لن يترك الواقع الاقتصادي يقضم من مكتسباته السابقة وهو يتفرج.

يعتقد الاوروبيون ان الانهـــ.ــيار لن يؤدي الى ذهاب الحـــ.ــزب نحو توتيـــ.ــر الاجواء الحدودية، بل الى انفـــ.ــجار الواقع الاجتماعي في لبنان مع ما يستتبع ذلك من فوضـــ.ــى اجتماعية وانحلال في مؤسسات وبنية الدولة اللبنانية سيوصل حتما الى موجات نـــ.ــزوح غير شرعية الى اوروبا من اللبنانيين والسوريين.

حجم الضرر الذي عاد التشخيص الاوروبي ليتوقعه جراء تزايد حجم الانهـــ.ــيار في لبنان دفعه الى لعب دور كبير لايجاد حلول تمنع انفـــ.ــجار الازمة، ان كان الازمة الحدودية او تلك المرتبطة بالانهـــ.ــيار الاقتصادي.

ومن المتوقع ان يزيد الانخـــ.ــراط الاوروبي بالواقع اللبناني في الايام والاسابيع القليلة المقبلة بسبب الترابط الذي فرض نفسه بين الازمة الاوروبية والواقع اللبناني.

 

علي منتش_لبنان 24

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!