“مشاركة منشورات استفـــ.ــزازية”.. الشرطة التركية تشن حملات اعتـــ.ــقالات تطال العشرات

أعلنت الشرطة التركية إلقاء القبـــ.ــض على 78 شخصا متهمين بإشاعة الخوف والذعر من خلال “مشاركة منشورات استفـــ.ــزازية” على وسائل التواصل الاجتماعي حول الزلزال الذي وقع الأسبوع الماضي، مضيفة أن 20 منهم محتجزون بانتظار المـــ.ــحاكمة.

 

وتجاوز عدد قتـــ.ــلى الزلزال المدمر في تركيا وســـ.ــوريا 41 ألفا، فيما يحتاج الملايين إلى مساعدات إنسانـــ.ــية.

 

وقالت المديرية العامة للأمـــ.ــن في تركيا إنها حددت هوية 613 شخصا متـــ.ــهمين بنشر منشورات استـــ.ــفزازية، وإن الإجراءات القانونية بدأت بحق 293 شخصا أمر الادعـــ.ــاء العام بإلقاء القبـــ.ــض على 78 منهم.

 

وأضافت المديرية أنه تم حجب 46 موقعا إلكترونيا لتورطـــ.ــها في مخططات “احتيالية” لمحاولة ســـ.ــرقة التبرعات الموجهة لضـــ.ــحايا الزلزال، كما تم إغلاق 15 حسابا على مواقع التواصل الاجتماعي لانتحالها صفة المؤسسات الرسمية.

 

وأقر البرلمان التركي في أكتوبر تشرين الأول الماضي قانونا يسمح بسجن الصحفيين ورواد وسائل التواصل الاجتماعي لفترات تصل إلى ثلاث سنوات بتهمة نشر “معلومات مضـــ.ــللة”، مما أثار مخـــ.ــاوف بين الجماعات الحقوقية والدول الأوروبية بشأن حرية التعبير في البلاد خاصة قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة هذا الصيف.

 

وقال الحـــ.ــزب الحـــ.ــاكم برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان إن هناك حاجة لقانون يتصدى لنشر الاتهـــ.ــامات الزائفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي مضيفا أنه لا يهدف إلى إسكات المعارضة. وسبق أن حجبت الحكومة منصات التواصل الاجتماعي.

 

وحجبت الحكومة موقع تويتر لمدة 12 ساعة تقريبا من بعد ظهر الأربعاء إلى صباح الخميس الأسبوع الماضي، وعزت الخطوة إلى انتشار المعلومات المضـــ.ــللة، مما أثار غضـــ.ــب السياسيين المعارضـــ.ــين والأفراد الذين يستخدمون المنصة للوصول إلى ذويهم ومشاركة المعلومات الخاصة بجـــ.ــهود الإنقاذ.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!