من قصة وجـــ.ــع والده من أجل 5000 ليرة في المرفأ إلى النجاح: عباس علي مشيك “بيّك المظـــ.ــلوم فخور فيك”!

هي الأرقام التي قد تكون نذيـــ.ــر شـــ.ــؤم أحياناً كما كانت في انفـــ.ــجار مرفأ بيروت يوم بدأنا نحصي عدد الجـــ.ــرحى والقـــ.ــتلى بسبب الغـــ.ــدر والإهمـــ.ــال.

 

وقد تكون فاتحة خير كما هي اليوم مع الناجحين في الامتحانات الرسمية. العنبر رقم 4 بقي الرقم الأصعب على لبنان، وقصص ضحـــ.ــاياه ستبقى تتصدر ذاكرتنا بقساوتـــ.ــها وظلـــ.ــمها وحرقتـــ.ــها.

هناك في المرفأ، كانت الأرقام متفاوتة بين أجير وعامل ومسؤول، وبين أسوار القمح والاهراءات وُجد علي مشيك ووجعه الذي حمله من أجل 5000 ليرة إضافية مقابل ساعة عمل.

 

علي صاحب الوجع الأكبر الذي قضـــ.ــى غـــ.ــدراً كما رفاقه وكل ضحـــ.ــايا انفـــ.ــجار بيروت بقي هناك ولم يعد إلى عائلته كما كان مفروضاً، بقي من أجل أن يؤمن لعائلته “بعض الفراطات” التي تضمن دراسة وإطعام أولاده وزوجته.
 

صورة علي مشيك الصغيرة التي بقيت محفورة في أذهاننا تفضح عجز هذه الدولة، تفضح وقاحـــ.ــتها وعنترياتها في طمس الحقيقة. لكن لا عليك يا علي، لأنك “عرفت تربّي”،

 

واليوم ابنك عباس يحمل الشعلة التي عملت جاهداً حتى لا تحرمه هو وأخواته من استكمال دراستهم. لقد فعلها عباس يا علي، لقد رفع رأسك ورأس كل اللبنانيين بنجاحه، ليس لأنه نجح فقط لا بل لأنه أظهر للجميع أنه لن يتخلى عن وعده لك “سوف أحقق حلم والدي وأصبح طبيباً”.

عباس الذي قال لمن قتـــ.ــلوا والده علي “الله لا يسامحهم لأنهم يتّمـــ.ــوني وبعّدوا بيّي عني”، يقف اليوم حاملاً شهادته ليقول لهم لن تنالوا مني ومن حلم والدي.

 

لن يسمح لهم بذلك، لأنه يعرف جيداً كيف سهر والده وتعب لساعات طويلة من أجل أن يؤمن لهم حياة أفضل من حياته، لأنه يعرف أن الـ5000 ليرة التي كانت سبباً في وفـــ.ــاة والده ستكون حافزه للانتقام بالحياة وبالنجاح والنصر على الظـــ.ــلم.

 

النهار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!